العدد 4800 بتاريخ 28-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الصين تطلب من اليابان التوقف عن "اعاقة" طائراتها العسكرية

بكين – رويترز

دعت الصين اليابان اليوم الخميس (29 أكتوبر / تشرين الأول 2015) إلى الامتناع عن "إعاقة" طلعات طائراتها العسكرية بعد أن أعلنت طوكيو أنها دفعت بمقاتلاتها النفاثة عددا قياسيا من المرات خلال الصيف لمنع توغلات محتملة من جانب الطائرات الصينية.

وتدخلت الطائرات اليابانية 117 مرة في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول ارتفاعا من 103 مرات في نفس الفترة من العام الماضي وان كان هذا لم يصل الى الرقم القياسي المسجل في الربع الاخير من عام 2014 والذي بلغ 164 مرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يو جون في افادة صحفية معتادة "هذه الارقام التي تعلنها اليابان تجعلني أفكر في متابعة اليابان الوثيقة للمراقبة والتدخل مع السفن والطائرات الصينية التي تحدث منذ فترة طويلة مما يهدد سلامة السفن والطائرات الصينية."

وأضاف ان هذا يمكن ان يتسبب في مشاكل خاصة بالسلامة بين الصين واليابان في الجو.

واستطرد "الطائرات الصينية لها حق التحليق في المجال الجوي المعني بما يتفق مع القانون. نحث الجانب الياباني على التوقف عن هذا المسلك الذي يعيق حرية الصين في الطيران."

وأدلى بهذه التصريحات قبل ساعات من محادثات رفيعة المستوى بين البحرية الصينية والامريكية بعد ان تحدت هذا الاسبوع سفينة حربية أمريكية مزاعم سيادية صينية على مياه متنازع عليها. 



أضف تعليق