العدد 4801 بتاريخ 29-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


من بينهم الشاعرة البحرينية بروين حبيب

إعلاميون وخبراء قانونيون يديرون نقاشات مؤتمر الناشرين بالشارقة

الوسط – المحرر الثقافي

بروين حبيب

تدير الشاعرة والإعلامية بروين حبيب، إحدى الجلسات الحوارية التي يتضمنها مؤتمر الناشرين العرب الثالث الذي تستضيفه الشارقة يومي الثاني والثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

الجلسة، التي تديرها بروين، هي رابع جلسات اليوم الأول من المؤتمر، وتقام تحت عنوان "النشر والترجمة في العالم العربي، هل يشهدان تحولاً؟". وتعد الشاعرة بروين من الشخصيات الإعلامية الأكثر حضوراً في المشهد الثقافي، حيث قدمت عدداً من أنجح البرامج الحوارية في القنوات العربية، وهي وجه معروف في المناسبات الثقافية والفنية التي تقام في دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودول المنطقة.

وإلى جانب بروين يشارك نخبة من نجوم الإعلام وخبراء قانونيين خليجين ودولين في إدارة الجلسات الحوارية الثمان التي يتضمنها المؤتمر. وتضم قائمة مدراء الجلسات، بالإضافة إلى حبيب، كل من: الشيخ سلطان بن سُعود القاسمي، وعبد الرحمن حسن المعيني، وسليمان الهتلان، ويوسف عبدالغفار الشريف، ويونغ سونغ شي، ومريم الشناصي، والإعلامية صفية محمد الشحي.

وإلى جانب الجلسة التي تديرها حبيب، تشتمل عناوين الجلسات الحوارية على التالي: "الملكية الفكرية، تحديات المستقبل"، ويديرها عبدالرحمن حسين المعيني وهو خبير قانوني بارز في الإمارات ولديه أطروحة دكتوراه حول "تطبيق قانون حقوق المؤلف بدولة الإمارات العربية المتحدة".

أما الإعلامي السعودي المعروف سليمان الهتلان، الرئيس التنفيذي للمنتدى الإستراتيجي العربي بدبي، ومدير ومؤسس "الهتلان ميديا"، وأحدث الإعلاميين الملتحقين بقناة "سكاي نيوز عربية"، فسوف يقدم جلسة "التحديات والفرص في النشر التعليمي".

وتتناول ثالث جلسات المؤتمر موضوع "مكافحة القرصنة الرقمية" ويقدمها المحامي والمستشار القانوني يوسف عبدالغفار الشريف، رئيس مجلس أُمناء مركز "البيان" للدراسات والبحوث، ورئيس اللجنة القانونية باتحاد الإمارات لكرة القدم منذ العام 2008، والخبير المعتمد لدى المحكمة العليا في محاكم لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأميركية، وهو محكم محلي ودولي معتمد لدى عدد من مراكز التحكيم العالمية.

ويستهل اليوم الثاني لمؤتمر الناشرين العرب الثالث فعالياته بجلسة "حرية التعبير ، حرية النشر"، التي يقدمها الشيخ سلطان بن سُعود القاسمي، الزميل غير المقيم بكلية دبي للإدارة الحكومية، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة بارجيل للأوراق المالية. وينشط الشيخ سعود القاسمي في مجال تمكين الشباب وريادة الأعمال، وله حضور قوي على موقع "توتير"، ويكتب مقالات رأي في كبرى الصحف العالمية، مثل "نيويورك تايمز"، و"ذي إندبندنت"، و"ذا غارديان".

وتحمل سادس جلسات المؤتمر عنوان "فجر العصر الرقمي"، ويقدمها يونغ سونغ شي، صاحب المكانة العالمية المرموقة في صناعة تكنولوجيا الإعلام. فهو رئيس مجلس إدارة شركة إيلسفير، ورئيس الشؤون المؤسسية والإستراتيجية في قارة آسيا بمجموعة "ريلكس جروب". ولديه خبرات طويلة في العمل مع كبرى مجموعات النشر مثل "راندوم هاوس" و"إنغرام بوك"، كما شارك في تأسيس شركة "لايتنينج سورس"، التي تُعنى بطباعة الكتب عند الطلب وتوزيع الكتب الإلكترونية.

وتقدم الإعلامية الشابة صفية محمد الشحي الجلسة السابعة للمؤتمر، والتي تتناول "دور الإبداع والابتكار في صناعة المحتوى الرقمي العربي". ورغم عمرها الصغير، قدمت الشحي عدداً من البرامج الناجحة في قناة سما دبي وإذاعة الخليجية، إضافة إلى عملها الحالي في قناة الإمارات، حيث تقدم برنامجيّ "روح الاتحاد" و"أبوظبي تقرأ". وهي حاصلة على جائزة الشيخة لطيفة لإبداعات الطفولة.

ويختتم المؤتمر جلساته، يوم الثلاثاء، الثالث من نوفمبر، بجلسة "نظرة على مكتبات الغد"، وتقدمها الدكتورة مريم الشناصي، رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين. وقد عملت الشناصي مديراً تنفيذياً للشؤون الفنية، ومستشاراً لوزير البيئة والمياه، وأستاذاً مساعداً ورئيس قسم الصحة البيئية بكلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة. وهي وثيقة الصلة بعالم النشر من خلال تأسيسها لدار الياسمين، التي تعتبر من دور النشر المعروفة في دولة الإمارات.

 

 



أضف تعليق