العدد 4802 بتاريخ 30-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير الخارجية: لا خطوة سياسية في ملف العلاقات مع إيران ونتطلع لتخفيض التوتر

المنامة - بنا

تصوير: عيسى إبراهيم

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن المرحلة القادمة ستحدد الكثير من الرؤى فيما يتعلق بمستقبل المنطقة وتشكيل العلاقات لافتا إلى أن مملكة البحرين ودول الخليج العربي لطالما أعربت عن ضرورة تحسين العلاقات مع إيران، إلا أن ذلك يجب ألا يأتي على حساب أمن المنطقة.

وعن التحالفات التي ستمر بالمنطقة وفق التغييرات السياسية الأخيرة، قال:" إن مملكة البحرين جزء من تحالف كبير لاستقرار هذه المنطقة، ونقوم بدور فاعل في محاربة الإرهاب وتثبيت الاستقرار في مياه الخليج العربي ومياه بحر العرب وإعادة الشرعية إلى اليمن. نحن قائمين بدورنا على أكمل وجه وبحكمة كبيرة".

وعن تطورات الملف النووي الإيراني والاتفاق مع مجموعة دول 5+1 ، قال :" الاتفاق النووي هو اتفاق مهم ونتطلع لأن يتم تطبيقه بالكامل وإن طبق بالكامل من الجانب الإيراني فإنه سيسهم في استقرار أمن المنطقة، أما غير ذلك فنحن مستعدون دائما للدفاع عن أنفسنا وموقفنا سليم وقوي وواضح ولن نتردد بأي لحظة".

وقال "ليس هناك أي خطوة سياسية في ملف العلاقات بين البحرين وإيران ونتطلع لتخفيض التوتر والدخول في العلاقات القوية الحقيقة".

وعن أهمية اللجوء إلى حلول مستدامة للمرحلة القادمة، أشار إلى أن مملكة البحرين تمثل جزء من المنطقة وهي تمثل نموذجا لنفسها والبحرين بلد متسامح ومتعايش بين مكونات مجتمعه.

وأعرب الوزير عن أهمية جلسات الحوار والنقاش ضمن منتدى حوار المنامة، موضحا بأنه قد تمت دعوة الإيرانيين وهم اختاروا عدم الحضور.

وعن زيارة وزير الخارجية العماني الى سوريا، علق معالي وزير الخارجية بأنه لا يمكن التسرع في الحكم على الزيارة التي تمت مؤخرا.

وقال:"لم نجتمع كوزراء خارجية بمجلس التعاون الخليجي، وسننتظر إلى الاجتماع القادم وقد يعرضها الوزير العماني علينا ويطرحها للنقاش. في هذه المرحلة لا نعلم بتفاصيلها ولكننا سننتظر".

 



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | 7:02 ص ..بيننا وبين ايران مصالح مشتركة ويوجد الكثير مما يقربنا..فلا يجوز القفز على كل ذلك و... رد على تعليق
زائر 2 | كلمة 7:06 ص إيران بلد قوي ومزدهر اقتصادياً وعلمياً وقبل كل هذا هو بلد مسلم والابتعاد عنه أو معاداته هو خساره رد على تعليق
زائر 6 | لا ايران بلد ايراني يعني :: 11:45 ص اقول ايران بلد ضعيف ، اهم يقولون عن نفسهم مستضعفين ، يعني شنو ؟ احنا قادرين على مواجة تدخلاتهم ، هم يقولون دخول السعودية تدخل و القاعدة الامريكية تدخل و القاعدة البريطانية تدخل ، احنا نقول لهم اي شي احنا موافقين عليه مب تدخل ، بس لين ايران تتكلم في تلفزيونهم عن البحرين هذي تدخل ، احنا عندنا امريكا و هم ما عندهم شي ، يقولون الله وياهم ، انزيل خل انشوف الله وياهم لو ويا امريكا , ،،
زائر 9 | سعادة الوزير 3:58 م نتمنى ان تكون علاقتنا مزدهرة مع جيراننا وان ينفتح باب الاستثمار والتجارة على مصراعيه رد على تعليق