العدد 4802 بتاريخ 30-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


جناح البحرين في إكسبو ميلانو ينال الجائزة الفضية في الهندسة العمارية وعدد زواره يفوق 2,2 مليون

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

استطاع جناح مملكة البحرين في إكسبو ميلانو 2015 أن يحصد وبكل جدارة الجائزة الفضية في فئة الجوائز المخصصة للهندسة المعمارية في الإكسبو ليسبق عبر فوزه هذا حوالي 50 جناحاً وطنيا مشاركا في المعرض. وقد اختارت لجنة التحكيم الدولية مساء أمس الجمعة (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) مبنى جناح “آثار خضراء” كثاني أفضل مبنى ضمن الشروط المعمارية الموضوعة من قبل إدارة الإكسبو والتي تراعي شعار دورة الإكسبو هذا العام “تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة” وخصوصية الاستدامة والبناء وجمال الشكل الفريد. وقد حصلت فرنسا على المرتبة الذهبية والصين على المرتبة البرونزية من الفئة ذاتها.

وكان جناح البحرين والمؤلف من عشر حدائق زرعت فيه مختلف أنواع الشجر المثمر في المملكة بالإضافة لمعرض يعكس غنى التاريخ الزراعي للمملكة وفيلم يحكي تاريخ بناء الجناح، قد شهد إقبالاً من قبل جمهور الإكسبو الذي صوّت له منذ الشهر الأوّل ووضعه ضمن أفضل ثلاث أجنحة للإكسبو وقد زاره خلال فترة الإكسبو أكثر من مليونين ومئتي ألف زائر.

وبهذه المناسبة، أكّدت رئيس هيئة البحرين للثّقافة والآثار الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة أنّ اختيار جناح مملكة البحرين ليحصد الجائزة الفضّيّة هو تأكيد على أن البحرين قادرةٌ على صياغة تفوقّها منجزًا عالميًّا، قائلةً: "بتصميمٍ معماريّ مستدامٍ نقلنا من خلاله آثارنا الخضراء إلى إحدى أهمّ الأحداث العالميّة في اكسبو ميلانو، استطعنا أن نكون الوطن العربيّ الوحيد الذي تفوّق على أكثر من 150 جناحًا دوليًّا، وحصدنا الجائزة الفضّيّة عن التّصميم المعماريّ، وهي ضمن أعلى قوائم الجوائز التي يمنحها الإكسبو لأفضل الدّول المشاركة".

وأردفت: "نحن اليوم نضيف إلى البحرين منجزًا آخر، وعن طريق العمارة، التي حصدت قبل أعوامٍ الأسد الذّهبيّ في بينالي فينيسيا، وتحصد اليوم جائزةً عالميّة أخرى في الإكسبو، وذلك يمثّل تأكيدًا على قدرة العمارة البحرينيّة أن تكون منجزًا ينافس دول العالم ويضيف إلى رصيد منجزاتها ومشاركاتها".

تجدر الإشارة إلى أنّ مملكة البحرين هي البلد العربيّ الوحيد الذي حصد جائزةً في فئة التّصميم المعماريّ عن قائمة (Architecture and landscape award)، والدّولة الخليجيّة الوحيدة التي حصدت جائزةً عمومًا ضمن الإكسبو، إلى جانبٍ كلّ من الجزائر وموريتانيا من دول الوطن العربيّ، حيث حصدت الأخيرتان الجائزتَيْن الذّهبيّة والبرونزيّة على التّوالي عن قائمة (Theme content award – clusters).

الفضية، دليل التزام “الثقافة” بروح الإكسبو وزوار الجناح 2 مليون

المرتبة الفضية التي حصل عليها جناح مملكة البحرين “آثار خضراء” تأتي كدليل على التزام هيئة البحرين للثقافة والآثار في موافاة شروط الإكسبو هذا العام والتي وضعت من قبل المنظمين. وكانت هيئة الثقافة قد عملت من خلال الجناح الوطني على مدى 6 أشهر الماضية والتي انطلقت في شهر مايو الماضي، على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، حيث تمحورت فكرة الجناح حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين، إضافة إلى معرض ضم قطعا وتحفا أثرية استحضرت التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين.

ودعم عمل جناح البحرين في الإكسبو سفراء الجناح الوطني، الذين مثّلوا قطاعات وتخصصات مختلفة تشمل التغذية، والفن والهندسة المعمارية والتصميم والبيئة، وكلها مجالات ذات صلة بشعار الإكسبو الرئيسي.

ومن أجل تعزيز التجربة الثقافية المتميزة للزوار، فإن جناح البحرين احتوى على مقهى خاص قدم مجموعة مختارة من المأكولات البحرينية. كما وشاركت البحرين في الإكسبو بكتاب طبخ يحيي الوصفات والمأكولات الشعبية والذكريات المتعلقة بها. كذلك فإن الملابس التي ارتداها مرشدو الجناح هي من تصميم المصممة هند مطر، وتناغمت تصاميمها مع الأشكال والخصائص المعمارية للجناح، الأمر الذي جسد سعي جناح "الآثار الخضراء" لاستعراض التقليد العريق والابتكار في آن واحد.

واستخدمت في بناء جناح "آثار خضراء" الذي تبلغ مساحته حوالي 2000 متر مربع ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين، حيث انتهت مدة المعرض، ليعاد تشييد الجناح في البحرين ليصبح حديقة نباتية بديعة. وتجدر الإشارة إلى أن الألواح مسبقة الصنع التي يتألف منها مبنى الجناح، والتي تظهر من خلال الوصلات التي تربطها ببعضها البعض، هي إشارة إلى الأشكال الهندسية المتأصلة والمتميزة في آثار البحرين.

حدائق الفاكهة، تراث بحريني بنكهة متميزة

ومن بين أهم أدوات نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي للمملكة، حدائق الفاكهة المتنوعة لجناح "آثار خضراء" والتي مثلت المعرض الأهم في الجناح، حيث حكت عن التاريخ الزراعي الغني لجزر البحرين. وضم جناح المملكة 10 حدائق فاكهة كل منها احتوت على مجموعة أشجار فاكهة أصلية في البحرين، وهي: الموز، التين، العنّاب، التين الشوكي، النخيل، الرمان، الحمضيات، الزيتون، البابايا والعنب. وأوضح الجناح من خلال معرضه الحي لحدائق الفاكهة، أصول واستخدامات هذه الفواكه في البحرين، حيث كانت لها العديد من الفوائد الغذائية والعلاجية التي استخدمها الإنسان البحريني قديماً وحديثاً. ومن أجل إبقاء التنوع والحيوية في جناح البحرين الوطني، فإن أشجار الفاكهة أثمرت في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو.

جناح آثار خضراء، ضمن الآكثر تحقيقا للاستدامة

اختير جناح مملكة البحرين "آثار خضراء" مطلع شهر أكتوبر2015م ضمن قائمة الأجنحة الأكثر تحقيقًا للاستدامة في إكسبو ميلانو 2015م، خلال احتفال أقيم بعنوان "نحو إكسبو مستدام - إرث من أجل الاستدامة"، بحضور وزير البيئة الإيطالي الأستاذ جيان لوكا غاليتي. وقد اختيرت الأجنحة التي احتلت هذه القائمة، والبحرين هي الدولة العربية الوحيدة، بناءً على احترام الدول في إنشاء أجنحتها للمبادئ والمعايير التي وضعت في النظام العام للإكسبو لهذا العام وذلك تشجيعاً للعمل المتميّز لها ودعما لجهودها في العمل المهني.

يوم البحرين الوطني في الإكسبو، نافذة العالم على تراث البحرين

وافق يوم البحرين الوطني في إكسبو ميلانو 2015م يوم 4 سبتمبر الماضي، حيث ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الوفد الرسمي الذي شارك في الاحتفال، بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة المفوض العام لجناح المملكة في الإكسبو، وعدد من المسؤولين الإيطاليين والمشاركين الدوليين في الإكسبو. وانطلقت احتفالية اليوم الوطني للمملكة من مركز الإكسبو حيث رفع العلم البحريني وعزف السلام الملكي من قبل الفرقة الموسيقية للشرطة، التي جابت بعدها الممر الرئيسي للإكسبو. وتضمنت الفعالية مقطوعات موسيقية لفرقة محمد بن فارس التي قدمت تشكيلة من الموروثات الغنائية البحرينية، إضافة إلى تقديم أكلات ومشروبات بحرينية تقليدية في مقهى الجناح.

الرنقينة، تأسر قلوب زوار الإكسبو

" الحبُّ من أوِّل طعم " هكذا وصف الموقع الرسمي لإكسبو ميلانو حلوى "الرنقينة" البحرينيّة الشعبيّة، التي حازت المركز الأوّل عالميًا عن فئة الحلويات. حسب تصنيف عدد من المختصين والقائمين على معرض اكتشاف النكهات الجديدة المقام ضمن فعاليات الإكسبو، وجاء اختيار الحلوى المقدمة من مقهى زعفران بجناح مملكة البحرين، وبإشراف السيدة ناريس قمبر إحدى سفراء المملكة للإكسبو، من بين أكثر من 140 مشاركا في الإكسبو.

“آثار خضراء” في الصحافة الإيطالية والعالمية

حظي جناح المملكة في الإكسبو خلال مدة إقامته باحتفاء عدد من وسائل الإعلام الإيطاليّة والعالمية. فعلى سبيل المثال لا الحصر، أشادت مجلة "Wallpaper" التي تتناول مواضيع الهندسة، التصميم والفنون، بالهندسة الاستثنائية لجناح البحرين الوطني "آثار خضراء" وبفكرة البناء المستدام التي ستسهل عملية تفكيك الجناح وإعادة بنائه في المملكة بعد انتهاء مدة الإكسبو ، أما مجلة "Baunetz" الألمانية، والمتخصصة في الهندسة المعمارية بالتحديد، فأكدت أن مساهمة البحرين في إكسبو ميلانو هي مساهمة "مقنعة" من وجهة النظر الهندسية، مشيدة بحدائق الفاكهة التي أثمرت على مدى أشهر الإكسبو، كما وصفتها بأنها "مشهد مثير للتأمل" يأخذ زوّار الجناح في تجربة حسية متكاملة.

 




أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | ألف مبروك ... 9:02 ص هذا دليل على جهودكم الدؤوبة لخدمة القطاع السياحي في مملكتنا الغالية .. إلى الأمام دوما" .. رد على تعليق
زائر 3 | ومن المهندس ؟ 12:02 م نبارك للبحرين هذا الانجاز
بصراحة كنت من زوار ميلانو اكسبو وزرت الجناح
وانتقدت بيني وبين نفسي نقل اشجار حقيقية يقدر عمرها بمئات السنين لارض المعرض بايطاليا واعتبرته خطأ جسيم وانتهاك لحرمة الارض المزروعة بالبحرين
اتمنى ما تأثر عملية النقل ع حياة الاشجار الثمينة التي لاتقدر بثمن
والحمدلله ع الفوز ومن هذا لاكثر لبحريننا الحبيبة ونشوفها ام المليون نخلة من جديد رد على تعليق