العدد 4806 بتاريخ 03-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المجلس التنسيقي بالمحافظة الشمالية: وضع حلول إسكانية لـ 120 حالة

الجنبية - المحافظة الشمالية

بحث المجلس التنسيقي بالمحافظة الشمالية في اجتماعه صباح اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) مبادرات الإسكان فيما يخص المشاريع المنجزة أو قيد التنفيذ في مختلف المناطق، كما تابع المجلس خطة مواجهة طواريء الأمطار استعدادًا للموسم.

وبالنسبة للعرض الذي قدمه الوكيل المساعد للخدمات الإسكانية خالد اللحيدان، فقد اطلع المجلس على المشاريع الإسكانية المنجزة في مناطق: داركليب، المالكية، سلماباد، مدينة حمد (موقعان)، القلعة، بوري، البديع والهملة، فيما يجري العمل في تنفيذ المشروع الإسكاني بالجسرة، اللوزي والمشروع الأكبر وهو المدينة الشمالية.

وأوضح أن الوزارة حصرت طلبات أهالي المحافظة للأعوام: 93-94-1995 بالإضافة إلى حصر الأسر ذات الحالات الحرجة، والجانب المهم هو التنسيق مع الشمالية لاستقبال 30 مراجعًا من الأهالي أسبوعيًا من خلال القوائم التي ترسلها المحافظة، وفيما يتعلق بالطلبات، فهناك 120 طلبًا منها 107 طلبات مرشحة للتخصيص و6 طلبات مرخصة و7 طلبات في انتظار إكمال المستندات.

وعلى صعيد الاستعدادات لموسم الأمطار مع توقعات الأرصاد الجوية في المنطقة باحتمال وصول أعاصير وعواصف في الفترة الوشيكة، أكد العصفور على أهمية معرفة خطة العمل، وعدم تكرار مشاكل السنوات السابقة والتي تم الوقوف عليها خلال الزيارات الميدانية في العام الماضي في مختلف مناطق الشمالية بمساحتها الجغرافية الكبيرة، ووجود مشاكل بسبب تجمع المياه والمستنقعات، منوهًا إلى أنه بعد دمج البلديات مع وزارة الأشغال، فإن المتوقع وجود تنسيق أكبر.

ومن جانبه، أوضح مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم أن مواقع تجمع الأمطار في المحافظة مرصودة ومحددة مع الاعتبار لانتشار المشكلة في مناطق أخرى في حال هطول معدل أمطار كبير، مفصلًا جهود العمل بين الأشغال التي تتولى مهمة الشوارع الرئيسية، وبين البلديات التي تتولى مهمة التعامل مع طواريء الأمطار في المناطق السكنية بما في ذلك المدارس والمساجد والأسواق والمناطق التي تفتقر لشبكات المجاري.

وأفاد بأن خطة العمل تشمل متابعة الموسم من خلال غرفة عمليات مركزية، بالإضافة إلى أن الوزارة استأجرت اسطولًا من آليات الشفط بلغ عدد في العام الماضي 25 صهريجًا وهناك تنسيق بين البلديات والأشغال لمتابعة الحالات الطارئة تعمل على فترتين صباحية ومسائية، وخلص الاجتماع إلى تشكيل لجنة ميدانية مشتركة تصم وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مع المحافظة لمتابعة أعمال الصيانة في الموقع التي يتكرر فيها الفيضان وتجمعات مياه الأمطار وذلك حسب التقارير السابقة في هذا الشأن.

وفي البند المتعلق بمتابعة عرض مشاريع التنمية وإقرار التوصيات، أشار العصفور إلى أن المحافظة عكفت على مراجعة مشاريع التنمية في 9 قرى لدراستها وإصدار التوصيات في شأنها بعد أن تم تخصيص تلك المشاريع في ثلاث قرى هي: كرانة، الهملة وسلماباد ضمن برنامج عمل الحكومة، ودعا الأعضاء إلى بحث التوصيات الخاصة في هذا المجال وإبداء ملاحظاتهم عليها قبل رفعها إلى وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وبالتالي تقديم دور ممثلي الوزارات في متابعة تنفيذ المشاريع.

 

 

 

 




أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | مو بس بالكلام 5:50 ص مو بس كلام جرائد
ملينه رد على تعليق
زائر 2 | طلبات 1995م 6:11 ص نحن طلبات 1995م من منطقة السنابس ونعيش في بيت قديم جدا ومتهالك. الى متى الانتظار
زائر 4 | طلبي من عام 1993 3:30 م البلاد القديم ورقم الطلب 1160 -- يالله هذا الميدان يحميدان ... حلو مشكلة مواطن ... بعض طلبات 2008 حصلوا على بيوت .أين مبدأ الأقدمية ؟؟؟:؟؟
زائر 3 | مو شغلك لا 1:33 م هذه أصلا مو شغل المحافظة، المحافظة تحب تتدخل في أمور ليست من صلاحياتها، وهذه الشغلات أصلا هي من اختصاصات المجالس البلدية ولكن المحافظة تتدخل في أمور ما تخصها رد على تعليق