العدد 4806 بتاريخ 03-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


فنزويلا تطرح اقتراح تحديد نطاق لسعر النفط خلال قمة عربية لاتينية

كراكاس - رويترز

قال الرئيس الفنزولي نيكولاس مادورو إن بلاده ستطرح مقترحا بتحديد نطاق لسعر الخام خلال قمة قادمة بالسعودية بين دول أميركا اللاتينية والدول العربية.

وتواجه فنزويلا العضو بمنظمة أوبك مصاعب كبيرة بسبب انهيار أسعار النفط وتريد الدولة الداعمة لرفع الأسعار من أوبك أن تحدد نطاقا سعريا بين 70 و80 دولارا للبرميل لضمان استمرار الاستثمارات بالحقول والمساعدة في دعم اقتصادها الآخذ في الانكماش.

وقال مادورو في ساعة متأخرة من مساء أمس (الثلثاء) إن فنزويلا تنسق مع الإكوادور وإيران والجزائر لعرض مقترح خلال القمة التي ستعقد في الفترة من الثامن حتى العاشر من نوفمير تشرين الثاني.

وقال في لقاء تلفزيوني أسبوعي "لا يمكن أن ننتج نحن النفط ويحدد آخرون السعر".

وأضاف "اقتراحنا هو أن يحدد السعر من خلال المنتجين في نطاق أساسي بين 70 و80 (دولارا للبرميل)... ثم بعد ذلك من خلال تحركات السوق".

وكانت فنزويلا طرحت الاقتراح في البداية في اجتماع لخبراء فنيين في أوبك في فيينا في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول لكن الاجتماع لم يتوصل في النهاية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة.

وقمة دول أميركا الجنوبية والدول العربية هي منتدى للتعاون السياسي ولا تشمل عموما مناقشات فنية بشأن سياسات أسعار أو إنتاج النفط التي تأتي في صلب اجتماعات أوبك.

ويتألف المنتدى من بلدان اتحاد دول أمريكا الجنوبية وأعضاء جامعة الدول العربية الاثني والعشرين.



أضف تعليق