العدد 4810 بتاريخ 07-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أستاذان بجامعة البحرين يصدران كتاباً بشأن "قرارات التمويل"

الصخير- جامعة البحرين

صدر كتاب علمي متخصص بعنوان "اتخاذ القرارات متعدّدة المعايير في مجالات التمويل والتأمين والاستثمار" بتأليف مشترك من قبل عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة منور ملوِّح الشمري، ومدير مكتب ضمان الجودة والاعتمادية فيها حاتم المصري.

ويقع الكتاب، الذي صدر مؤخراً ضمن سلسلة الكتب العالمية للناشر الدولي سبرنجر (Springer)، في 272 صفحة.

ويحوي الكتاب نخبةً متميزة ومنتقاة من البحوث التي قُــدِّمت ونُوقشــت خلال المؤتمر الدولي "اتخاذ القرار بالطرق متعدّدة المعايير في مجالات التمويل والتأمين والاستثمار" (ICMFII’13) الذي نظّمته كلية إدارة الأعمال في الفترة بين 25 إلى 27 نوفمبر/ تشرين الأول 2013 برعاية كلٍّ من الجمعية الدولية لاتّخاذ القرار بالطرق متعدّدة المعايير والجمعية العالمية لبحوث العمليات وعلوم الإدارة.

ويسعى الكتاب إلى الوقوف على أهم تطوُّرات هذا الحقل المعرفي، ورصد أحدث تطبيقاته في مجالات التمويل والتأمين والاستثمار.

ويعرض الكتاب إلى الأساليب والنماذج المبتكرة التي تهدف إلى حلّ المشكلات ذات العلاقة بمجالات التمويل والتأمين والاستثمار واختيار المَحافظ المالية باستخدام النمذجة الرياضيّة.

وقال الشمري: "هذا الكتاب موجّه بالأساس إلى الأكاديميين والباحثين ومتخذي القرار في حقول التمويل والتأمين والاستثمار، ومن هذا المنطلق فإنه ركَّز على ما توصلت إليه البحوث نظريًّـا ومنهجيًّـا في مجال اختيار المَحافظ متعدّدة المواصفات للوصول إلى أفضل العوائد".

وتابع "يركّز الكتاب على بعض الأساليب والأدوات المبسَّطة التي يتيسّــر على الباحثين والمهنيين استخدامهــا في مجالات التمويل والتأمين والاستثمار، ويرفـد ذلك كلّه بنماذج وحالات من الواقــع تساعد على إدراك الفوائد المرجوّة من هذه الأساليب والأدوات، في نصوص مختصرةٍ ولغةٍ سلسة بعيدة عن التعقيد لمساعدة متخذي القرار".

وذهب الشمري إلى أن ما يميِّــز هذا المؤلّف عما سبقه من الكتب المنشورة في هذا المجال، هو "تفرّده بالتركيز على توظيف الأساليب المبتكرة والتقنيات المستحدثة في مجال اتّخاذ القرارات متعدّدة المعايير لحــلّ المشكلات المتعلّــقة بالتمويل والصيرفة الإسلامية والتأمين الإسلامي، بالإضافة الى أنه يوفر للمتخصّـصين حزمة من الأدوات والنماذج المعرفيّــة القابلة للتنفيذ بما يساعد في حلّ مشكلات محدّدة في مجالات التمويل والتأمين والاستثمار".

والشمري حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال في جامعة غلاسكو بالمملكة المتحدة في العام 1990 وعلى درجة الماجستير في الإدارة الصناعية من جامعة ميسوري (الولايات المتحدة الأميركية) العام 1986.

ويعمل الشمري منذ خمسة وعشرين عاماً في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والاستشارات في مجالات المساعدة على اتخاذ القرار وإدارة المشاريع والتخطيط الإستراتيجي وإدارة المعرفة. وقد نشر ما يزيد على ثلاثين بحثاً في مجلات علمية دولية محكمة مثل مجلة البحوث في العمليات والمجلة الدولية لبحوث العمليات وإدارة الإنتاج والمجلة الدولية لإدارة المعرفــة.

أما الأستاذ المشارك مدير مكتب ضمان الجودة والاعتمادية في كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين حاتم المصري، فهو حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال في جامعة تونس في العام 2004 وعلى درجة الماجستير في بحوث العمليات مع أعلى مرتبة شرف في الجامعة نفسها في العام 1999.

ويركز المصري في بحوثه على برمجات اتّخاذ القرار متعددة الأهداف وإدارة سلسلة الإمداد ومشكلات التمويل والجودة.

وقد نشر المصري بحوثه التي أنجزها بتمويل من عدة جامعات، نحو: جامعة فيكتوريا في كندا، والجمعية الأوروبية للبحوث، وجامعة البحرين في أكثر من 15 مجلة دولية محكمة.

 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | المملكة العربية السعودية. 12:59 ص مبروك استاذ دكتورانت و زميلك هذا العمل.انت من اهلها و اكثر.فليست الاولى الذي تألف كتاب.نتمنى لكم التوفيق و السداد. ابو شامي رد على تعليق