العدد 4811 بتاريخ 08-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


كاميرون يدعو لاستفتاء حول عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي

الوسط - المحرر الدولي

ذكرت صحيفة «تايمز» البريطانية اليوم (الاثنين) أن رئيس الوزراء ديفيد كامرون يفضل إجراء استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي خلال يونيو / حزيران المقبل، إذا وافق قادة دول أخرى في الاتحاد على معظم مطالبه الاصلاحية خلال قمة ديسمبر/ كانون الأول، وفق ما قالت صحيفة الحياة اليوم الإثنين (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

ووعد كامرون بإعادة التفاوض على علاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، قبل التصويت على العضوية في نهاية العام 2017.

لكن مكتب كامرون قال إن الحكومة لم تتخذ أي قرارات في شأن موعد التصويت، وأضاف: «كما قال رئيس الوزراء، ما سيحدد توقيت التصويت هو نتيجة المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي».

ومن المقرر أن ينشر كامرون خطاباً غداً موجهاً إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، سيحدد فيه مطالبه الإصلاحية، ويحذر من أنه إذا لم يتم التوصل الى اتفاق فإنه يمكن أن يدعم خروج بريطانيا.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين القول ان حلفاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي كشفوا ان كامرون يفضل إجراء الاستفتاء في حزيران (يونيو) إذا سارت قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في ديسمبر /كانون الأول المقبل في شكل جيد، وأضافوا أن زعماء في الاتحاد حاولوا اقناع كامرون بأنه ينبغي عدم إرجاء التصويت فيما تلوح أزمة مهاجرين جديدة في أفق الصيف المقبل، ما سيدفع عدداً كبيراً من الناخبين الى تأييد الخروج.

وتُظهر استطلاعات الرأي أن معظم البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد، على رغم ان الفارق بين تأييد البقاء والمغادرة تقلص خلال الشهور الأخيرة في ظل قلق كثير من الناخبين في شأن مسألة الهجرة.



أضف تعليق