العدد 4811 بتاريخ 08-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


الهند تدعو إلى تبني سياسة نفطية سعرية معقولة

الدوحة - د ب ا

دعا شري دهرمندرا برادهان وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي الدول المنتجة للنفط الى انتهاج سياسة سعرية للنفط تراعي الدول النامية.

وقال في كلمة في أعمال الدورة السادسة للطاولة المستديرة لوزراء الطاقة بدول آسيا التي عقدت اليوم الاثنين (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) بالعاصمة القطرية الدوحة تحت عنوان "دور قارة آسيا في مشهد الطاقة الجديد " انه يؤمن بأن الحاجة للطاقة يجب ان تفتح الطريق للطاقة العادلة ما يعني انه على الدول المنتجة القيام بجهود جادة لسياسة سعرية مسئولة ومعقولة ومستدامة.

وأضاف " ان الناس وصانعي السياسات في الاقتصادات النامية ومنها الهند تجد ان من غير العادل والمقبول ان تدفع كبار الدول الموثوقة و المستوردة للنفط مثل الهند اسعارا أعلى لوارداتها اكثر من الاقتصادات الغربية الغنية " .

وقال الوزير الهندي ان العلاقة بين المنتجين والمستهلكين وبين كبار المستهلكين وكبار المنتجين ينبغي ان تتحول الى علاقة شراكة في الطاقة . كما ينبغي ان يقوموا بربط اقتصادات الهيدروكربون من خلال تطوير روابط استثمارية مشتركة بينهم .

معتبرا ان هذه الخطوة ستقود الى استقرار أكثر في سوق النفط .

مضيفا ان مسالة السعر المناسب للطرفين يمكن ان يكون موضوعا للحوار والتفاهم حوله .

وأشار إلى أن دولة مستوردة للطاقة مثل الهند تعاني من عواقب التذبذب في أسعار النفط، مضيفا أن قيمة واردات الهند من النفط قد ارتفعت بنسبة كبيرة للغاية في السنوات الأخيرة من 1ر112 مليار دولار عام 2011 إلى 7ر155 مليار دولار عام 2014 وهو ما ينطبق على وارداتها من الغاز الطبيعي.

وقال وفقا لوكالة الطاقة الدولية فإن نمو الطلب على الطاقة في الهند عام بين عام 2013 وحتى عام 2040 سيكون العلى في العالم بمعدل 5ر3%، موضحا أن أمن الطاقة بالنسبة للهند قد اصبح أولوية وطنية .

مشيرا الى ان الهند تستورد أكثر من 60% من احتياجاتها من النفط من منطقة الخليج العربي .

 



أضف تعليق