العدد 4813 بتاريخ 10-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


إيران ستتسلم صواريخ اس-300 الروسية قبل نهاية العام

طهران - أ ف ب

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان للتلفزيون الحكومي الإيراني مساء أمس الثلثاء أن إيران ستتسلم الجزء الأكبر من منظومات الصواريخ الدفاعية المضاد للطيران اس-300 قبل نهاية العام الجاري.

وقال دهقان "وقعنا عقدا مع روسيا ويجري تطبيقه. سنتسلم الجزء الأكبر من هذه المنظومات بحلول نهاية العام".

وأضاف الوزير الإيراني انه "يجري حاليا تأهيل قواتنا في روسيا" على التعامل مع هذه الأنظمة.

وكانت مجموعة الأسلحة الروسية روستيكنولوجي (روستيك) أعلنت (الاثنين) توقيع عقد لتسليم طهران أنظمة الصواريخ التي أوقف بيعها في العام 2010 قبل أن يسمح به مجددا الرئيس فلاديمير بوتين في نيسان/ابريل الماضي.

وقال مدير عام المجموعة سيرغي تشيميزوف في بيان نشرته المجموعة على موقعها الالكتروني أن "روسيا وقعت مع إيران عقدا لتسليم صواريخ اس-300".

وأوضح أن طهران ستتسلم نسخة "محدثة ومطورة" من صواريخ اس-300 فيما كان العقد الأساسي الذي يعود للعام 2007 يتعلق بصواريخ منتجة في تلك الفترة.

وهذا العقد علقه الرئيس السابق ديمتري مدفيديف بموجب القرار 1929 الصادر عن الأمم المتحدة والذي فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

لكن بوتين رفع هذا الحظر اعتبارا من نيسان/ابريل معتبرا أن الاتفاق-الإطار الذي وقع في لوزان حول الملف النووي الإيراني بين القوى الكبرى وطهران والذي تبعه اتفاق نهائي في تموز/يوليو، يتيحان ذلك. وأثار قراره غضب إسرائيل وكذلك استياء الغربيين.

 

 



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | ولد الرفاع 3:09 ص بس كلام إيران عليها عقوبات بالرغم الاتفاق النووي رد على تعليق
زائر 3 | زائر 1 3:25 ص يالحبيب خلك نايم أو من إلي صحاك.
زائر 6 | بس كلام 6:09 ص ايران صوريخ اس 300
والسعودية صواريخ اس400
وبس كلام رد على تعليق