العدد 4815 بتاريخ 12-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ضمن برنامج القرية الجميلة

"الشمالية": إزالة 100 طن من أنقاض ومخلفات البناء بمنطقة المرخ

المنامة - وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

كشف مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف إبراهيم الغتم أن بلدية المنطقة الشمالية أزالت بالشراكة مع أهالي قرية المرخ ما يعادل 100 طن من الأنقاض ومخلفات البناء وذلك ضمن المرحلة الأولى من برنامج القرية الجميلة.

وأوضح الغتم أن البلدية وأهالي قرية المرخ يستعدان لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع القرية الجميلة في قرية المرخ من خلال زراعة القرية بالنخيل والشتلات وذلك خلال الأيام القادمة.

وأوضح الغتم أن بلدية المنطقة الشمالية وضعت برامج يمكن لأي منطقة من مناطق الشمالية الاستفادة منها للارتقاء بالواقع البيئي ، وتحسين مستوى النظافة ، حيث تم عرض هذه البرامج وآليات التنفيذ على الجهات التي بادرت بالاتصال بالبلدية لاستثمار الحملة وتطبيقها في قراها .

ودعا الغتم "أن يكون هناك دور للقطاع الخاص في دعم برنامج القرية الجميلة وذلك لما يحمله هذا البرنامج من أهداف تتشارك فيه الشركات والمؤسسات الخاصة التي تقع في قرى الشمالية".

وكانت بلدية المنطقة الشمالية دشنت مشروع القرية الجميلة بمنطقة المرخ في تاريخ 12 يونيو/ حزيران 2015 بالتعاون مع المجلس البلدي الشمالي ومشاركة أهالي قرية المرخ.

من جهتها، أوضحت مديرة الخدمات الفنية صبا العصفور أن "مشروع القرية الجميلة تعد نقطة انطلاقة لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها الجميع من خلال تحسين مستوى النظافة، وزيادة الرقعة الخضراء، وتجميل المباني وتدوير النفايات، وخلق جيل واع بأهمية الحفاظ على الأنظمة والقوانين للحفاظ على البيئة"

وأضافت " تستهدف الحملة فئات هامة جداً في المجتمع لإشراكها في هذا العمل الوطني خصوصا الناشئة والشباب من خلال حملات النظافة وتجميل الطرق وواجهات المباني وتنفيذ الحملات الزراعية وإزالة النفايات، والمشاركة في الفعاليات البيئية والترفيهية وغيرها".

وتابعت " يمر مشروع القرية الجميلة بثلاث مراحل منها مرحلة النظافة, ومرحلة الزراعة و مرحلة التجميل آخر مراحله. وابتدأ المشروع بأولى خطواته وهي مرحلة النظافة والتي تشمل حملات توعية حول النظافة مصاحبة لحملات ميدانية لتنظيف القرية من قبل الأهالي بشكل دوري".

وأردفت " بلدية المنطقة الشمالية أجرت عدة لقاءات مع ممثلي الأهالي والجمعيات الأهلية في بعض قرى ومدن المنطقة الشمالية من أجل استثمار برنامج القرية الجميلة ".

من جهته، قال مدير مشروع "القرية الجميلة" في قرية المرخ مصطفى ضيف أن برنامج القرية الجميلة بدأت تأخذ صدى أوسع من قبل الأهالي ومؤسسات المجتمع المدني في القرية وذلك مع الاستعداد للدخول في المرحلة الثانية من البرنامج وهي زراعة القرية".

وأضاف" تم الانتهاء من المرحلة الأولى من البرنامج وهي إزالة الأنقاض ومخلفات البناء والتي أستمر لعدة ايام وبمشاركة أهالي القرية من جميع الفئات العمرية" منوهاً ان هدفنا هو أن يكون كل شخص رقيب على المحافظة على نظافة القرية".

وأوضح ضيف" هدفنا أن نصل نحقق أهدافنا التي وضعناها وهي الوصول غلى قرية الجميلة من خلال المحافظة على القرية من التجاوزات والمخلفات النظافة وذلك بالتعاون مع أهالي القرية".

من جهته قال رئيس قسم النظافة في بلدية المنطقة الشمالية حسين عبد الخالق أن" قسم النظافة في البلدية كان مجرد مساعد غلى الأهالي في تنظيف القرية وذلك بتوفير مستلزمات التنظيف"

وأضاف عبدالخالق أن" تجاوب الأهالي مع الحملة كبير وذلك من خلال مشاركتهم في أيام الحملة مشيراً إلى أن مشاركة الاهالي في حملات النظافة يخلق وعي بيئي كبير في المحافظة على نظافة التي القرية التي هم من قاموا بتنظيفها".




أضف تعليق