العدد 4819 بتاريخ 16-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الاتحاد الأوروبي يدعم طلب فرنسا الحصول على مساعدة

بروكسل - أ ف ب

أيد الاتحاد الأوروبي "بالإجماع" طلب المساعدة الذي قدمته فرنسا بعد اعتداءات باريس، على ما أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني اليوم الثلثاء (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان، "اليوم أعرب الاتحاد الأوروبي بالإجماع على لسان جميع دوله الأعضاء عن أشد دعمه واستعداده لتقديم المساعدة المطلوبة" لفرنسا بعد الاعتداءات التي ضربت باريس مساء الجمعة وأوقعت مالا يقل عن 129 قتيلاً.

وطرحت فرنسا المادة 42-7 للمعاهدات الأوروبية التي تنص على بند التضامن إذا ما تعرض أحد بلدان الاتحاد الأوروبي لاعتداء. وأضافت موغيريني "إنها مادة لم تستخدم من قبل في تاريخ اتحادنا".

ولم يتخذ وزراء الدفاع الأوروبيون الذين يعقدون في بروكسل اجتماعا أي قرار رسمي. وقال وزير الدفاع الفرنسي "انه دعم بالإجماع"، انه "ميثاق سياسي كبير جداً".

وأضاف أنه "سيتيح لنا الآن في الساعات المقبلة إجراء الاتصالات الثنائية الضرورية" لفرنسا مع كل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، للاتفاق بالضبط على المساعدة التي تعرب كل دولة عن استعدادها لتقديمها بصورة ملموسة إلى الفرنسيين.

وأوضح وزير الدفاع الفرنسي بعد الاجتماع مع زملائه الأوروبيين، "لقد لمست تأثراً شديداً من زملائي"، مشيراً إلى أن عددا منهم تحدث باللغة الفرنسية للتعبير عن دعمه.



أضف تعليق