العدد 4821 بتاريخ 18-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الرئيس السوري: من غير المجدي تحديد جدول زمني للحل السياسي قبل هزيمة الإرهاب

دمشق - د ب أ

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن "الإرهابيين" ليست لهم حاضنة في سورية، واعتبر أن "الإرهابيين" هم العقبة الرئيسية أمام أي تقدم سياسي في بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عنه القول في مقابلة مع تلفزيون "راي" الإيطالي :"لو توجد حاضنة للإرهابيين في سورية .. يمكنهم فقط أن يكونوا أقوياء ما داموا يتمتعون بدعم دول مختلفة سواء في الشرق الأوسط أو الغرب ، وما دام يتم تدريبهم بدعم من تركيا وقطر والسعودية".

وقال إن "الغرب يتحمل المسؤولية الرئيسية لأنه دعم الإرهابيين الذين أسسوا داعش في سورية وجبهة النصرة".

وشدد على أنه :"من غير المجدي تحديد أي جدول زمني للحل السياسي قبل إلحاق الهزيمة بالإرهاب".

وحول الاعتداءات التي شهدتها فرنسا مؤخرا ، قال :"من المحزن أن يسمع المرء عن مقتل الأبرياء دون سبب ودون مبرر .. لكن هل يشعر العالم .. بألم السوريين الذين يعانون منذ خمس سنوات من نفس هذا النوع من الإرهاب؟".

وردا على سؤال حول مناطق سيطرة الحكومة في سورية ، قال :"من الناحية الجغرافية ، هذا يتغير كل يوم .. لكن الأمر الأكثر أهمية هو عدد السكان الذين يعيشون في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة .. في الواقع ، فإن الجزء الأكبر من المنطقة التي يسيطر عليها الإرهابيون أخلي من سكانه إما من قبل الإرهابيين أو أن سكانه هربوا إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة..".

وحول احتمال إجراء انتخابات رئاسية ، قال :"إذا قرر السوريون خلال الحوار أنهم يريدون إجراء انتخابات رئاسية .. فليس هناك خط أحمر فيما يتعلق بهذا الأمر .. لكن هذا ليس قراري .. ينبغي أن يخضع ذلك للتوافق بين السوريين".

وحول الجدول الزمني الذي يراه واقعيا للخروج من الأزمة ، قال :"ذلك الجدول يبدأ بعد إلحاق الهزيمة بالإرهاب .. قبل ذلك لن يكون من المجدي تحديد أي جدول زمني .. لأنه لا يمكن أن تحقق أي شيء سياسي في الوقت الذي يستولي فيه الإرهابيون على العديد من المناطق في سورية .. إذا كان الحديث عما سيحدث بعد ذلك .. فإن عاما ونصف العام أو عامين ستكون فترة كافية لأي مرحلة انتقالية".

وحول قضية اللجوء ، قال :"أقول بالطبع إن أي شخص يغادر هذا البلد يعد خسارة لسورية .. ولكنهم يغادرون لعدة أسباب ، الأول : التهديد الذي يتعرضون له من قبل الإرهابيين.. والثاني : هو الأثر الذي يحدثه الإرهابيون عندما يدمرون أجزاء كبيرة من البنية التحتية ويؤثرون في حياة هؤلاء الناس.. أما السبب الثالث ، وهو بأهمية تأثير الإرهابيين ، فهو الحصار الغربي لسورية .. إذا سألت العديد من أولئك اللاجئين هل ترغب بالعودة إلى سورية فستجد أنه يرغب بالعودة مباشرة".

 



أضف تعليق



التعليقات 6
زائر 1 | إللي تقوله عين الصواب يا أبو حافظ 4:37 ص أنا أشهد إن لسانك ينقط عسل يا طويل العمر.. النصر حليفك إن شاء الله، رد على تعليق
زائر 2 | وهذا ما كنا نأمله منك ... 4:47 ص هذا ما كنا نأمله منك يا بشار .. اولا تفني التكفيريين عن بكرة ابيهم حتى لا تقوم لهم قائمه .. املنا فيك كبير كبير جدا . . رد على تعليق
زائر 3 | ولد الرفاع 4:50 ص صح كلامة اشلون حل سياسي لازم ينتهي داعش نهائيا بعدين حل سياسي داخل سوريا رد على تعليق
زائر 4 | الشعب العربي 5:31 ص تحية الى الدكتور بشار رد على تعليق
زائر 5 | بشار الأسد ضيع ملكه بسبب خياراته الخاطئة. 6:35 ص بشار الأسد المنتمي للأقلية العلوية التي تحكم أكثرية سنية اتخذ خيارات خاطئة بانحيازه للمحور الإيراني (راعي المشاكل) ... لم يحذو حافظ الأسد حذو الملك حسين ملك الأردن و يقيم سلام مع إسرائيل و يتقي غضب أمريكا، و ضيع الفرصة من بعده إبنه بشار بل و زاد عليه بانحيازه التام للمحور الإيراني فأطلق العنان لحزب الله في لبنان و تعاون مع القاعدة التي كانت تقاتل الأمريكان في العراق و لعب بالنار في مفات عدة ... القوى العظمى كأمريكا ذاكرتها قوية لا تنسى ... تنتقم منك و لو بعد حين و لكم في القذافي عبرة. رد على تعليق
زائر 6 | محرقي بحريني 7:17 ص هذي كان قبل وكانت هذه شروطك ان لاحل سياسي قبل هزيمة الارهاب أما بعد أن تدخلت روسيا وأتت بك الى موسكو مصغوراً فان بوتن قالها لك ايها الديكتاتور بكل صراحه هو جهز نفسك للحل السياسي والذي سيبدأ في الاول من ديسمبر وتشكيل حكومه لها كامل الصلاحيات خلال 6 شهور والتي سيكون في نهايته سحب كل الصلاحيات منك ويصبح حالك مثل رئيس الهند بدون صلاحيات وفي نهاية المطاف بعد سنه ونصف سوف تجرى أنتخابات رئاسية والروس يريدون أن تنسحب منها لحفظ ماء وجهك رد على تعليق