العدد 4821 بتاريخ 18-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


شاهد الصور... وزارة الصحة تحتفل باليوم العالمي للأطفال الخدج

المنامة - بنا

نظمت وزارة الصحة صباح اليوم الخميس (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) احتفالا باليوم العالمي للأطفال (الخدج) تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق والتي أقامتها وحدة العناية الخاصة بالأطفال حديثي الولادة بقسم الأطفال بمجمع السلمانية الطبي في فندق الخليج تحت شعار (معا نرعاك) وذلك تزامناً باليوم العالمي للطفل الخديج والذي يوافق يوم السابع عشر من شهر نوفمبر من كل عام، بحضور الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة محمد أمين العوضي و كبار المسئولين في الوزارة بالإضافة إلى عدد من الكوادر الطبية والتمريضية في قسم الأطفال بمجمع السلمانية .

وفي مستهل الاحتفال ألقى الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات وليد المانع بالنيابة عن راعية الحفل كلمة أوضح فيها أن الولادة المبسترة ( الخداجة) تعد السبب الأول لوفيات الأطفال الرضع في العالم . وهنا تمثل الخداجة نسبة 45-50% من عدد الوفيات لهذه الفئة العمرية .

وأكد أن وزارة الصحة على زيادة عدد الأسرة لتصل إلى 49 سرير في مجمع السلمانية الطبي و21 سرير في مستشفى جدحفص للولادة (كوحدة مساندة تستقبل الحالات المستقرة من الأطفال حديثي الولادة والخدج) وتم توفير التطعيمات الخاصة لهذه الفئة من الأطفال وكذلك تم استحداث الضوابط القانونية لعلاج العقم و أطفال الأنابيب، وتجدر الإشارة بأن متوسط علاج الطفل الخديج في العناية المركزة يبلغ ما يقارب 20 الى 30 ألف دينار بحريني لهؤلاء الذين هم أقل من 32 اسبوع حمل وقد يصل متوسط علاج من هم أقل من 28 أسبوعاً 118 ألف دينار بحريني.

وأشار الوكيل المساعد إلى التحديات كثيرة يتوجب العمل عليها منها تقليل نسبة الوفيات عند هذه الفئة، وخفض نسبة الولادات المبكرة وكذلك السعي إلى إيجاد برتوكولات وطنية موحدة لرعاية هؤلاء الأطفال ومتابعتهم خلال فترة الحمل وبعد الولادة وكذلك تأهيل من يحتاج منهم لتأهيل ، والعمل على تشجيع البحوث العلمية، والاستمرار في إقامة المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية مع التركيز على البرامج التوعوية والتثقيفية لتقليل نسبة حدوث الولادات المبكرة واستحداث الضوابط القانونية لعلاج العقم و أطفال الأنابيب والعمل على الإسراع في اعتماد وإصدار قانون التلقيح الاصطناعي حيث انه سيؤدي الى التقليل من عدد المواليد الخدج .

ومن جهتها قالت رئيس وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة منى علي الجفيري ان وزارة الصحة شاركت العالم اجمع للاحتفال باليوم العالمي لأطفال الخدج ، مبينا أن الوزارة اتخذت هذا العام شعار " معا نرعاك " استكمالا للعام الماضي.

وأشارت ان وحدة العناية القصوى حديثي الولادة بمجمع السلمانية الطبي المهنية التي تسعى تقديم الخدمات والرعاية الطبية المتميزة بحديثي الولادة في مملكة البحرين عن طريق كادر طبي وتمريضي متخصص من اجل تقليل نسبة الوفيات والمرضيات عند هؤلاء الاطفال ، كما قامت الوحدة بتكثيف الدورات الطبية للرقي للخدمات الصحية في مجال العمل السريري والتدريبي و التطوير المهني.

وطالبت بزيادة الطاقة الاستيعابية للوحدة من خلال زيادة عدد الأسرة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مختلف الحالات ، كما تأمل بان ترتبط الوزارة في إحدى الشبكات العلمية العالمية لمعرفة مدى تطور البحرين وماهي النقاط التي يجب الالتفاف لها عن طريق مقارنة إحصائيات مملكة البحرين بالإحصائيات الأخرى من الدول المتقدمة مبينتا ان هيه الطريقة تعتبر طريقة قياس دقيقة.

 




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | زيادة عدد الأسرة بدون زيادة في الكادرالتمريضي 8:00 ص نعاني من عدم اهتمام إدارة التمريض في تلبية احتياجات القسم حيث نت سنوات
منذ ان تضاعفت عدد الاسرة الى الضعف حتى افتتح قسم أخر والموظفين يجبرونهم على العمل في كلا القسمين على خلاف كل الأقسام الآخرةرغم ان القسمان يبعد كلا منهم عن الاخر مسافة بعيدة رغم حاجة
القسم للموظفين رد على تعليق