العدد 4824 بتاريخ 21-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


طلبة بجامعة البحرين يطورون خرسانة بتقنية النانو باستخدام الحصى المحلي

الصخير - جامعة البحرين

طوَّر فريق طلابي في قسم الهندسة المدنية بجامعة البحرين خلطة خرسانة باستخدام الحصى المحلي بواسطة توظيف تقنية النانوتكنولوجي.

وأوضح الطلبة أن الخلطة المطوَّرة - وبعد التجارب الفيزيائية والاختبارات - قد حققت هدفها باستخدام الحصى المحلي.

وتقنية النانو هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري. وتهتم تقنية النانو بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر وهو جزء من الألف من الميكرومتر، (جزء من المليون من الميليتر). و تتعامل تقنية النانو مع قياسات بين 0.1 إلى 100 نانومتر، أي تتعامل مع تجمعات ذرية تتراوح بين خمس ذرات إلى ألف ذرة. وهي أبعاد أقل كثيراً من أبعاد البكتيريا والخلية الحية.

وعرض الطلبة: أحمد حسام الخولي، وعمرو عطية جميل، وفاطمة نصر الله البستكي مشروعهم في معرض مشروعات التخرج الذي نظمته كلية الهندسة بغرض إثبات إمكانية تطوير جودة الحصى المحلي والاعتماد عليه في البناء. مشيرين إلى أنهم واجهوا صعوبات في تنفيذ المشروع أهمها محدودية الميزانية وعدم توافر بعض الأجهزة.

واستخدم الطلبة تقنية النانوتكنولوجي، وهي عبارة عن أنابيب دقيقه جداً مصنوعة من ذرات الكربون قطرها لا يتعدى 2 نانومتر، وتمتاز بخاصية أقوى من الصلب بحوالى100 مرة، كما أنها خفيفة للغاية. والمواد المعالجة التقليدية هي: الفلاي آش وهو ناتج عن عملية الحرق في الأفران الصناعية التي تستخدم الفحم الحجري، وتتكون من السيليكا والألمنيوم، وتتم الاستفادة منها في الخلطات الخرسانية، بالإضافة إلى المايكروسيليكا التي هي غبار يتم الحصول عليه من الدخان المتصاعد من خلال مداخن الأفران بواسطة عملية التكثيف وتضاف للخلطات الخرسانية عادة.



أضف تعليق