العدد 4825 بتاريخ 22-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


جامعة الخليج العربي تفتتح المؤتمر الرابع للجيومعلوماتية

المنامة - جامعة الخليج العربي

افتتح رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبدالرحمن العوهلي فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للجيومعلوماتية وعلوم الأرض الذي تقيمه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، ضمن أنشطة كرسي صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وتزامنا مع احتفال الجامعة بمرور 35 سنة على تأسيسها.

حيث يسعى المؤتمر - الذي يحتفل كذلك بسنة 2015 سنة عالمية للتربة -، لتأسيس قاعدة علمية للمتخصصين والباحثين والأكاديميين والطلبة في هذا المجال، متناولاً أحدث التقنيات في مجال الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية واستعمالاتها في مختلف القطاعات.

وبهذه المناسبة، قدم عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي محمد الدهماني فتح الله خلال الافتتاح لمحة حول أنشطة كلية الدراسات العليا احتفالاً بمرور 35 عاماً على تأسيس الجامعة.

وأشار إلى أن الكلية دشنت سلسة من المنتديات العلمية، في إطار احتفالاتها بمناسبة مرور 35 على تأسيس جامعة الخليج العربي، بمشاركة نخبة من العلماء في دول الخليج، والمنطقة العربية والعالم.

وبين أن هذه المنتديات نجحت في استقطاب عشرات الأكاديميين والباحثين والمتخصصين في المجالات التربوية، والتقنية، والطبية الذين تناولوا خلال مشاركتهم في أكثر من 11 منتدى علمي العديد من القضايا العلمية العصرية التي تشكل بوابة لمدخلات التنمية في مجتمع الخليج العربي.

وأكد العوهلي أن هذه الفعالية تأتي استجابة لرؤية قادة دول مجلس التعاون الخليجي الذين سعوا حين تبنوا فكرة تأسيس جامعة الخليج العربي، لأن تكون الجامعة وجهة لأبناء دول الخليج العربي للدراسة والتدريس والعمل في فضاء رحب، بروح واحدة تمثل أنموذجاً للإتحاد الخليجي، واستضافة العلوم الواعدة والنادرة لتعزيز التنمية ولخدمة دول الخليج العربية، ومباشرة القضايا الإستراتيجية والتحديات الخليجية بالدراسة والبحث لإيجاد الحلول ولاقتناص الفرص الوطنية والإقليمية والدولية.

وشهد اليوم الافتتاحي للمؤتمر تكريم الرئيس للمتحدثين الرئيسيين، ثم عرضت أوراق علمية افتتاحية قدمها نخبة من الأكاديميين والباحثين في مجال الجيومعلوماتية وعلوم الأرض وهم: أستاذ الجغرافيا ومدير مركز الاستشعار الفضائي عن بعد في جامعة ليث - بريدج في كندا - ديريك بيديل، الذي قدم ورقة بعنوان " تقييم أضرار الحشرات على الغابات باستخدام الاستشعار عن بعد الفضائي والجوي.. طرق جديدة في التحليل". و مدير معهد العلوم والتكنولوجيا الجيومكانية في جامعة التكنولوجيا الماليزية ورئيس منتدى نظم المعلومات الجغرافية في ماليزيا مزلان هاشم، الذي قدم ورقة بعنوان "رصد الغطاء النباتي باستخدام الاستشعار عن بعد الفضائي كمؤشر لتأثيرات تغيرات المناخ في القطب الجنوبي". وعضو المركز الدولي للزراعة الملحية في الإمارات عبدالله الشنقيطي الذي قدمة ورقة بشأن " الوضع الراهن والنظرة المستقبلية عن وضعية التربة في دول مجلس التعاون الخليجي" وقدم الدكتور برشانث ماريو ورقة بعنوان "لمحة عن التطورات في استخدام الطرق الإحصائية لرصد التغيرات في مرئيات الاستشعار عن بعد"

وسيقوم المؤتمر بتنظيم جلسات خاصة للأوراق المقدمة باللغة العربية للباحثين الشباب من العالم العربي والطلبة منهم خاصة، لتشجيعهم على التفاعل والبحث العلمي. ويمنح المؤتمر جائزة خاصة لأفضل ورقة علمية عن فئة الطلبة، وأفضل ورقة علمية عن فئة الباحثين المحترفين.

وفي جانب متصل، يحتفل المؤتمر بسنة 2015 كسنة دولية للتربة بالتعاون مع المركز الدولي للزراعات الملحية ICBA من خلال منتدى علمي يقام في الفترة المسائية ليوم الافتتاح بعنوان "التربة.. تغير المناخ.. التنمية المستدامة وتكنولوجيا المعلومات" برئاسة رئيس قسم الإدارة والتقنية والابتكار من جامعة الخليج العربي عودة الجيوسي. وبأوراق عمل مقدم من نخبة من الأكاديميين من كندا، وماليزيا، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين.

ويشهد المؤتمر خلاله أيام انعقاده مشاركة نخبة واسعة من الأكاديميين والباحثين والقيادات في هذا المجال من الولايات المتحدة الأمريكية، والعراق، والسودان، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، واستراليا، والجزائر، والأردن، ولبنان.

 




أضف تعليق