العدد 4826 بتاريخ 23-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


موسكو تنفي انتهاك مقاتلتها للأجواء التركية

تركيا تسقط مقاتلة روسية على الحدود السورية

أنقرة - أ ف ب

أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي اليوم الثلثاء (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) مقاتلة روسية على الحدود السورية ما يهدد بزيادة التوتر بين الطرفين اللذين تتعارض مواقفهما في النزاع السوري.

وأعلنت الرئاسة التركية في بيان أن المقاتلة من طراز "سوخوي-24"، فيما أفادت وسائل إعلام تركية أن طيار المقاتلة الروسية أسره مسلحو المعارضة السورية. وأكدت موسكو أن إحدى مقاتلاتها أسقطت لكنها قالت إن مصير الطيارين لا يزال غير معروف.

وأعلن الجيش التركي أن المقاتلة انتهكت المجال الجوي التركي عشر مرات خلال 5 دقائق وأسقطتها مقاتلتا "أف-16". لكن روسيا تؤكد أن الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري.

وقالت الرئاسة التركية إن "طائرة روسية من طراز سوخوي 24 أسقطت طبقاً لقواعد الاشتباك بعدما حلقت في المجال الجوي التركي على رغم التحذيرات". وأشارت تقارير إلى أن الطيارين تمكنا من القفز من الطائرة فيما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون التركي المظلتين تتجهان نحو الأرض. وأعلنت شبكة "سي ان ان تورك" أن أحد طياري الطائرة الروسية أسره مسلحو المعارضة السورية.

وأضافت أن معارضين سوريين تركمان اسروا الطيار في الجبال القريبة من الحدود مع تركيا بمواجهة محافظة هاتاي في جنوب هذا البلد.

في هذه الأثناء أكدت روسيا أن إحدى طائراتها أسقطت. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "طائرة سوخوي 24 تابعة لسلاح الجو الروسي في سورية تحطمت اليوم في الأراضي السورية بسبب إطلاق نار من الأرض". وأضافت إن الطائرة "كانت موجودة في المجال الجوي السوري حصراً".

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن مصير طياري الطائرة الاثنين لم يعرف بعد "لكن المعلومات الأولية تفيد أنهما نجحا في القفز" من الطائرة.

وبثت وكالة "دوغان" للأنباء صوراً لما قالت إنها مروحيات روسية تحلق فوق الأراضي السورية في محاولة للبحث عن الطيارين.

تركيا ستبلغ الأطلسي والأمم المتحدة

يأتي هذا الحادث فيما يقوم الطيران الروسي والسوري بحملة ضربات مكثفة ضد أهداف في شمال سورية.

وعبرت الحكومة التركية عن غضبها من حملة الضربات قائلة إن هدفها تعزيز نظام الرئيس السوري بشار الأسد وإنها أدت إلى نزوح الآلاف من التركمان السوريين. لكن روسيا تؤكد في المقابل إن الحملة الجوية تهدف إلى ضرب متشددي تنظيم "داعش".

ووسط مخاوف من أزمة دبلوماسية أعلنت تركيا إنها قررت إبلاغ حلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه والأمم المتحدة بإسقاط الطائرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان إن "وزارة الخارجية ستتخذ المبادرات اللازمة لدى حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة على مستوى الدول المعنية بتعليمات من رئيس الوزراء احمد داود أوغلو". وكانت مقاتلات روسية دخلت المجال الجوي التركي في حادثين منفصلين في أكتوبر/ تشرين الأول ما دفع بأنقرة إلى استدعاء السفير الروسي مرتين للاحتجاج على انتهاك مجالها الجوي مرتين.

ولتركيا وروسيا مواقف متناقضة جداً بالنسبة للنزاع السوري حيث تطالب أنقرة منذ البداية برحيل الأسد عن السلطة فيما تشدد موسكو على بقائه في السلطة.

واسقط الجيش التركي أيضا في أكتوبر/ تشرين الاول طائرة روسية من دون طيار دخلت المجال الجوي التركي. لكن موسكو نفت أن تكون الطائرة تابعة لقواتها. ويزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا الأربعاء في محاولة لتحسين العلاقات وإيجاد مقاربة مشتركة للتوصل إلى حل النزاع في سورية.



أضف تعليق



التعليقات 11
زائر 1 | جنت على براقش 6:54 ص راحت ملح تركيا فتحت لها باب ما يتسكر رد على تعليق
زائر 5 | هههههههه اه بطني 7:47 ص منهو اللي راح ملح ياحظي
تركيا عضو في حلف الناتو
روسيا لاتستطيع ان تطلق رصاصة واحدة تجاه تركيا
مسكين انت
زائر 6 | ههههه 7:55 ص مايهزج ريح ياتركيا
زائر 9 | صج 8:42 ص احلم يافقير ...صج انك تكسر الخاطر .. خل اللعبة حق الكبار .
زائر 2 | حق من حقوقها 7:10 ص انتهكت الاجواء التركيه فتم اسقاطها
تركيا ليست سوريا التي تحتفظ بحط الرد منذ عشرات السنين والطيران الروسي والصهيوني يعبث في اجوائها بلا حسيب ولا رقيب
تركيا دوله تحترم شعبها وسيادتها رد على تعليق
زائر 3 | سلوم بوتيلة 7:24 ص وانتون دولكم شنو احسن من سوريا يعني واجواءكم ماشاء الله لاتجرؤ حتى الذبانة اختراقها والله مصخرة!
زائر 10 | تركيا 9:10 ص تركيا تحلم ترجع ايام الامبراطورية العثمانية ولكن هيهات
زائر 4 | داعش 7:31 ص بدل مايطيحون مقاتله خله يروحون يقاتلون ربعهم الدواعش بيي يوم تركيا بتعض اصابعها من الندم رد على تعليق
زائر 11 | اللي مايشوف من الغربال يبقى أعمى 9:49 ص حبيبي تركيا قاتلت الدواعش في مدينة الباب وتل ابيض وغيرها من المناطق

ولكنكم انتم لاتعترفون بوجود ثورة شعب سوري بس انت اللي عندك مايسمى ثورة ومحاولاتكم دعشنة الثورة السورية نقعوها وأشربوا ماءها

الثورة السورية وبعد كل التضحيات ستحقق مرادها ولا مكان لبشار وداعش و.....حزب الله في سوريا الجديدة والايام ستثبت صحة كلامي
زائر 8 | خل ينفعونك اللي حرضوك يا اردوغان 8:36 ص اردوغان تحرضه دول الخليج وهم قاعدين مرتاحين ، خل ينفعونك الحين فتحت على روحك باب جهنم لان الروس ما يلاعبون و ما يعترفون بالدبلوماسيه والدليل اوكرانيا وشبه جزيرة القرم رد على تعليق
زائر 12 | محرقي بحريني للزائر 3 10:25 ص خل عنك دولنا الموضوع يخص تركيا وهي فعلتها وحافظت على سيادتها واسقطت الطائرة الروسية وخلت بوتن يصاب بهستريا ومسخرت فيه ومثل سوريا دولة المقاومة والممانعه على قولتكم اللي مابقى أحد ماخترق اجواها وأغتصب سيادها وأسرائيل تلعب فيها يمين شمال وهي للحين تحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب رد على تعليق