العدد 4833 بتاريخ 30-11-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


داود اوغلو يرفض اتهامات روسيا بالاتجار بالنفط مع تنظيم "داعش"

أنقرة - أ ف ب

دعا رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو اليوم الثلثاء (1 ديسمبر/ كانون الأول 2015) روسيا إلى إعادة قنوات الحوار بدلاً من توجيه "اتهامات عارية عن الصحة" بشأن تجارة نفط مزعومة بين أنقرة وتنظيم "داعش".

وقال داود أوغلو خلال زيارة إلى الشطر الشمالي في قبرص الذي تحتله تركيا "يجب أن نجلس إلى الطاولة وأن نبحث ما يجب القيام به بدلاً من توجيه اتهامات عارية عن الصحة".

وأثار إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية الأسبوع الماضي قرب الحدود السورية أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا اللتين تعتبران شريكين تجاريين. ورفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلباً من نظيره التركي رجب طيب أردوغان بعقد لقاء على هامش مؤتمر المناخ في باريس أمس الإثنين.

ووجه بوتين خلال مؤتمره الصحافي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ في باريس، اتهامات لأنقرة باستيراد النفط من مقاتلي تنظيم "داعش" في سورية.

وقال الرئيس الروسي "لدينا كل الأسباب التي تدفعنا إلى الاعتقاد بان قرار إسقاط طائرتنا اتخذ لحماية الطرق التي ينقل عبرها النفط إلى الأراضي التركية".

ورد داود أوغلو "يجب أن تعلم السلطات الروسية أن المقاتلات التركية ليست من انتهك المجال الجوي الروسي".

وأضاف "حين تكون هناك حرب دائرة قرب حدودنا ويتدفق اللاجئون إلى تركيا، فإن تجاهل الانتهاكات للمجال الجوي سيكون تصرفاً غير مسئول".

وتابع "من غير الممكن التستر على انتهاكات للمجال الجوي عبر اتهامات عارية عن الصحة تستهدف تركيا مثل مزاعم شراء نفط من داعش". ورفض أردوغان أمس بشدة تصريحات بوتين مبدياً استعداده للاستقالة إذا ثبتت هذه الاتهامات.

 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 2 | عجل وين يروح.. 10:26 ص سوريا والعراق لهم حدود مسيطر عليها الدواعش فقط مع تركيا.. اذا النفط المسروق ما يروح تركيا؟ عجل وين يروح؟ النفط مقابل السلاح. وچم خريده فوقهم بعد.. بسكم استهبال يا الاخونجيه.. رد على تعليق