العدد 4835 بتاريخ 02-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


التنسيق مع المنافذ و"الصحة الكويتية" للتبليغ عن الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض

"الصحة": مستعدون للتصدي لوفادة "الكوليرا"... ومتواجدون في المطار للكشف المبكر

الجفير – وزارة الصحة

قال الوكيل المساعد لشئون المستشفيات والقائم بأعمال الوكيل المساعد للرعاية الاولية والصحة العامة وليد المانع بأن وزارة الصحة على أتم الاستعداد للتصدي لاحتمالية وفادة مرض الكوليرا لمملكة البحرين, مشيرا إلى أنه قد تم التنسيق مع المسئولين في المنافذ الجوية والبرية لتبادل المعلومات ووضع آلية التعامل مع المسافرين القادمين من الجمهورية العراقية.

وأوضح المانع بأنه تم الترتيب لتواجد ممثلين من وزارة الصحة في مطار البحرين الدولي على مدار الساعة في الفترة القادمة للكشف المبكر عن الحالات المشتبه بإصابتها، مبينا أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة الكويتية للإبلاغ عن أية حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا لمواطنين بحرينيين قادمين عن طريق البر من جمهورية العراق مرورا بدولة الكويت، وفي خطوة استباقية قامت بها وزارة الصحة تم عقد لقاءات توعوية مع أصحاب الحملات بحضور ممثلين عن المنافذ لاطلاعهم على الإجراءات التي سيتم اتخاذها بعد عودتهم من العراق.

ونوه الوكيل المساعد لشئون المستشفيات والقائم بأعمال الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة وليد المانع بأنه تم التأكد من جاهزية الجهات المختلفة في الوزارة للتعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها، حيث تم إصدار تعاميم للعاملين الصحيين في القطاعين الحكومي والخاص بهذا الشأن، كما تم التأكد من استعداد المختبرات لفحص العينات وتوافر المواد اللوجستية و الأدوية.

ومن جهتها أشارت رئيسة مجموعة الأمراض المعدية بالصحة العامة بوزارة الصحة كبرى السيد ناصر إلى أنه جاري تنفيذ الخطة التي أعدت لضمان الكشف المبكر عن أي إصابات بالكوليرا واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشارها والتي اشتملت على آلية التبليغ عن هذه الحالات لإدارة الصحة العامة والعينات المطلوبة من المرضى وطريقة نقلها وتحليلها، كما تضمنت هذه الخطة أيضا إجراءات مكافحة العدوى وطرق العلاج وخطط التوعية المجتمعية والتواصل مع المعنيين بالمنافذ الجوية والبرية في مملكة البحرين.

الجدير بالذكر أنه تم إلى الآن تشخيص 8 حالات من الكوليرا فقط في مملكة البحرين منذ بدء الإعلان عن الكوليرا في العراق، وجميع هذه الحالات تماثلت للشفاء ولله الحمد، علما بأنه لم تسجل أي حالة جديدة في البحرين منذ حوالي أكثر من شهر.

وتابعت كبرى السيد ناصر حديثها حول مرض الكوليرا مبينة بأن المرض ينتقل عن طريق الماء أو الأكل الملوث ببكتريا المرض، وعليه يتوجب على المسافرين إلى العراق الحرص على استخدام المياه المعبأة للشرب، وكذلك غسل الخضروات والفواكه وتحضير الأطعمة بمياه معبأة أو مغلية جيدا.

وأكدت أيضا على أهمية غسل اليدين جيدا باستمرار بماء نظيف وخصوصا قبل الأكل وقبل إعداد الطعام وبعد الخروج من الحمام، وضرورة إتباع قواعد النظافة العامة وغسل اليدين جيدا عند العناية بشخص مصاب بالإسهال.

وأشارت إلى أنه يجب على كل مسافر تظهر عليه أعراض الإسهال والقيئ أثناء السفر أو خلال خمسة أيام من رجوعه من العراق مراجعة أقرب مركز صحي، مشددة على أهمية الامتناع عن تحضير الأطعمة من قبل الأشخاص المصابين بالإسهال لمنع انتقال الكوليرا أو غيرها من الأمراض للآخرين.

وتهيب وزارة الصحة جميع القادمين من العراق ضرورة عدم إحضار أي أطعمة معهم وخصوصا السوائل والأطعمة التي يدخل في إعدادها مواد سائلة وذلك لمنع انتشار المرض في مملكة البحرين.



أضف تعليق



التعليقات 6
زائر 2 | انا في العراق 11:41 ص وما في إلا الخير وكله تهويل هالمرض اصلا في العراق غير موجود فإذا سألنا عن المرض كولير يضحكون رد على تعليق
زائر 5 | الكوليرا في العراق محد يعرفه 12:16 م يمكن موجود خارج مناطق الزيارات قريب من سوريا والأردن ولله الحمد محد يروح هذه المناطق .
زائر 6 | هنا النجف الاشرف .. 12:22 م بكره طالعين البحرين وما فينا الا كل خير .. الهرار لين زاد تبصق السالفه.. كوليرا يقول!! رد على تعليق
زائر 7 | هنا النجف الاشرف .. 12:33 م بكره طالعين البحرين وما فينا الا كل خير .. الهرار لين زاد تبصق السالفه.. كوليرا يقول!! رد على تعليق
زائر 8 | بوعلي 1:01 م اخذ الاحتياطات واجبة نشكر وزارة الصحة على المبادرة الطيبة رد على تعليق
زائر 9 | الاعلام الغربي ومصالحه 1:38 م الإعلام الغربي وحلفائه اذا ارادوا اسقاط دولة أو نظام بشكل غير مباشر استغلوا كل الوسائل ومن ضمنها التهويل بالأمراض وغيرها رد على تعليق