العدد 4839 بتاريخ 06-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةبيئة
شارك:


تطبيقات ذكية لمساعدة المزارعين في افريقيا

الوسط - محرر المنوعات

اقتحمت تقنيات #الهواتف و #التطبيقات_الذكية مجالات الحياة جميعها تقريباً، بما فيها مجال #الزراعة الذي تطور بشكل ملحوظ أخيراً في افريقيا، بعد استخدام المزارعين هناك تطبيقات ذكية ساعدتهم في حل كثير من المشاكل، وفق ما ذكرته صحيفة "الحياة اللندنية".

وذكرت صحيفة «ذا دايلي ستار» اللبنانية الناطقة باللغة الإنكليزية، أن المزارعين الأفارقة بدأوا استخدام تطبيقات ذكية عدة للتعرف إلى طرق حل بعض المشكلات التي يواجهونها يومياً، منها التشخيص البيطري، وتحديد مستوى الرطوبة في التربة، وطريقة عمل معدات الري، بالإضافة إلى الحصول على إرشادات عامة في شأن زراعة المحاصيل.

وتحوي أفريقيا حوالى نصف الأراضي الزراعية غير المستغلة في العالم، بسبب عدم توافر رأس المال الكافي، وفقر البنية التحتية والأيدي العاملة المدربة. وتنتج #الأراضي_المزروعة في أفريقيا في الوقت الحالي طناً لكل هكتار، فيما تنتج الأراضي الزراعية في العالم المتقدم سبعة أطنان لكل هكتار.

ووفق أبحاث حديثة للأمم المتحدة، فإن العالم في حاجة الى زيادة إنتاجه من الغذاء بمقدار 70 في المئة بحلول العام 2050 لتلبية الطلب المتزايد على الغذاء نتيجة التكاثر الطبيعي للبشر.

وأوضحت الصحيفة ان «مساعدة وتطوير الطبقة المتوسطة في أفريقيا، وخفض أسعار التقنية الحديثة المستخدمة في الزراعة ستفتح فرصاً للاستثمار في المزارع الموجودة داخل أفقر قارة مأهولة بالسكان» ما سيسهم في زيادة انتاج الغذاء في العالم.

وقال الخبير الافريقي الذي يدير «خدمة المعلومات والاتصالات للأسواق الزراعية» (إسوكو) في أفريقيا، مارك ديفيس، إن «القارة مفتاح لإمدادات الغذاء العالمية، ونحن في حاجة إلى إطلاق إمكاناته». وذكر أن «التطور في استخدام التكنولوجيا يمكن أن يجلب مئات الملايين إلى سكان أفريقيا ويدمجهم في الأسواق العالمية».

وتقدم «إسوكو» نصائح للمزارعين عبر رسائل نصية (اس ام اس)، بالإضافة الى إرسال إعلانات لشراء وبيع المعروض. وشملت الخدمة أخيراً برنامجاً كينياً خاصاً بالماشية بعنوان «أي كاو». واسهمت شركة «سامسونغ» أخيراً في اطلاق تطبيق آخر لمزراعي افريقيا، أُطلق عليه اسم «ام فارم».

واستطاعت برامج التقنية الجديدة توفير حلول أرخص كلفة، وتحسين أداء المزارعين في ظل معاناتهم من نقص المعلومات، وضعف قنوات تقديم الاستشارات.

وافادت شركة «كجينغو» للتقنية التي تستهدف الزراعة في أفريقيا والمدعومة من قبل «مايكروسوفت»، بأنها ستتعاون مع «مؤسسة الطب البيطري الأفريقي» (فيت أفريكا) لبناء قاعدة بيانات يمكن من خلالها بيع الإنتاج الافريقي إلى المنظمات الحكومية وغير الحكومية وشركات الأدوية داخل القارة.

وقال مؤسس شركة «دوريو بارتنرز» الاستثمارية النيجيرية كولا ماشا، إن «التحدي الأكبر بالنسبة للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في أفريقيا هو الحصول على الائتمان (بيع المحصول)»، مضيفاً انه «إذا أصبح الهاتف الذكي أرخص، فسنرى تأثيراً إيجابياً اكبر للتطبيقات الذكية الخاصة بتقديم الاستشارات الزراعية»، الأمر الذي سيزيد الإنتاج الزراعي ويقلل من الفقر.

وفي إطار التطور التقني داخل القارة، بدأت بوتسوانا في تشغيل تطبيق «موديسار» الذي يقوم بتتبع قطعان الماشية، ويعطي نصائح في شأن التغذية واللقاحات عبر إرسال رسائل نصية، وحصل التطبيق على جائزة «أورانج أفريكا فينشر» الاجتماعية العام الماضي.

الى ذلك قامت الكامرون بإنتاج تطبيق «ميوانكو» الذي يعمل على توصيل المزارعين بالسوق لبيع انتاجهم.

ووفق توقعات شركة «ماكينزي» للاستشارات، فإن بليون افريقي سيدخل إلى شبكة الإنترنت بحلول العام 2025، وسيكون هناك 360 مليون هاتف ذكي في القارة، مضيفةً أن التقنيات الحديثة ستسهم في زيادة الإنتاج الزراعي الافريقي بمعدل ثلاثة بلايين دولار سنوياً.



أضف تعليق