العدد 4841 بتاريخ 08-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةثقافة
شارك:


افتتاح معرض "على الطريق" لزهير السعيد في "البارح" مساء أمس

المنامة - منصورة عبدالأمير (تصوير: عقيل الفردان)

افتتح مساء أمس الثلثاء (8 ديسمبر/كانون الأول 2015) في البارح للفنون التشكيلية معرض "على الطريق" On The Road الذي يضم آخر ابداعات الفنان زهير السعيد.

يعد هذا المعرض الشخصي وهو الثالث للسعيد، امتداد لمعرضه الشخصي السابق "كن ايجابيا" + B الذي قدمه في "البارح" عام 2013 وعبرت لوحاته عن مقولة أدونيس الشهيرة "تقول العالم ظلام .لكن انظر حولك ألا ترى كيفما اتجهت، أن هذا الظلام مليء بالنور؟! فليست المسألة في رؤية الظلام، المسألة هي في اكتشاف النور".

في هذا المعرض يعود السعيد، بعد مشاركته في معرض آرت دبي 2015 وبعد فوزه بجائزة السعفة الذهبية في ملتقى الدوحة للفنون البصرية في قطر، ليؤكد ثيمة الايجابية التي تتسم بها أعماله دائما والتي أكدها في معرضه المذكور أعلاه.

في معرض "على الطريق" تبدو رؤية السعيد الفنية أكثر نضجاً حيث يصل الفنان لنتيجة مفادها أن الرحلة محفوفة بصعوبات كثيرة، واننا جميعاً نحتاج إلى المثابرة ولأن ننتصر في معركة الحياة وإن اثخنتنا الجراح.

المعرض هو سلسلة من المشاهدات اليومية في حياة الفنان السعيد، الذي أشار في حديثه للوسط إلى أنه "يهيمن بفنه على كل مو هو موجود في الطريق".

ولعل ما يؤكد هذا هو طبيعة المواد التي استخدمها السعيد في لوحاته والتي تنوعت بين الاطارات البالية وقطع أخرى متنوعة عثر عليها السعيد في الطريق.

يشار إلى أن زهير السعيد فنان بحريني، من مواليد عام 1980، يستلهم أفكار أعماله من قضايا وموضوعات اجتماعية وبيئية، وهو يؤكد على الدوام بأن أعماله مستقاة من واقعه اليومي. درس الفنون الجميلة في جامعة البحرين، وعرضت أعماله في عدة معارض في البحرين والكويت والمغرب وقطر والإمارات العربية المتحدة. كما تعرض أعماله بشكل دائم في متحف البحرين الوطني، وبنك HSBC، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، ومتحف الفن المعاضر في الكويت. فاز السعيد بجائزة "مبادرة زين لتحقيق الأحلام" عام 2008، وفي شهر اكتوبر/تشرين الأول 2015 حصل على جائزة السعفة الذهبية في ملتقى الدوحة للفنون البصرية لفناني دول مجلس التعاون في العاصمة القطرية الدوحة ونظمته الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | الى الأمام دائما 4:46 ص كــــل التوفيق - منورين محمد وزهور ووالدتهم رد على تعليق