العدد 4843 بتاريخ 10-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير الدفاع العراقي يستقبل وفد تركي لمناقشة موضوع دخول القوات التركية للعراق

بغداد - د ب أ

دعا وزير الدفاع العراقي خالد متعب تركيا الى سحب قواتها من العراق.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع العراقية اليوم الجمعة (11 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، أن "وزير الدفاع العراقي استقبل الليلة الماضية فريدون سينرلي اوغلو الممثل الخاص لرئيس الوزراء في الجمهورية التركية ورئيس جهاز الاستخبارات الوطني التركي هاكان فيدان وجرى خلال اللقاء الذي حضره عدد من قادة وزارة الدفاع استعراض لطبيعة الموقف الناشئ بين العراق وتركيا والناجم عن دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية".

وشدد متعب خلال اللقاء على "ضرورة أن تبادر الحكومة التركية بموقف ايجابي يُراعي قواعد القانون الدولي العام ومبادئ حسن الجوار بين البلدين والعلاقات التاريخية بين شعبيهما"، مطالبا بسحب "القوات التركية الكامل والفوري والحفاظ على سيادة العراق".

من جانبه عبر المبعوث الخاص لرئيس الوزراء التركي عن "حرص تركيا على وحدة وسلامة الأراضي العراقية والحفاظ على العلاقات التاريخية القائمة بين الشعبين فضلاً عن الاستعداد لحل المشكل القائم وفق ترتيبات عملية يتم الاتفاق عليها بين الطرفين ووفق آليات الحوار والتنسيق المشترك بينهما".

كان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد استبعد امس الخميس سحب قوات بلاده من العراق.

وتشهد العلاقات العراقية -التركية توترا على خلفية اعلان السلطات العراقية توغل قوات عسكرية تركية داخل العراق بدون علم مسبق من الحكومة العراقية.

وانقضت مهلة مدتها 48 ساعة اعطاها العراق يوم الاحد الماضي لتركيا دون سحب الاخيرة لقواتها.

وتعتزم الحكومة العراقية رفع شكوى الى مجلس الامن الدولي ضد دخول القوات التركية الاراضي العراقية والمطالبة بسحبها.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | استحو اشوي 4:02 ص الجماعه مايبغونكم في اراضيهم كيفهم بلدهم وهم حرين مو غصب السالفه لو تركيا لها نوايا ثانيه؟ اتوقع السالفه واضحه .قال مساعده قال رد على تعليق