العدد 4844 بتاريخ 11-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


موسكو ترى "افقا" لحل الازمة في سوريا

موسكو – أ ف ب

أعلن مسئول روسي أمس الجمعة (11 ديسمبر / كانون الأول 2015) اثر اجتماع في جنيف مع مسؤولين من الولايات المتحدة والامم المتحدة ان موسكو ترى "افقا" للتوصل الى اتفاق على مرحلة انتقالية في سوريا تنهي الحرب الاهلية الدائرة في هذا البلد.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي للانباء انه "تم الاتفاق على مواصلة المشاورات للتوصل الى تسوية بين السوريين. هناك افق".

واضاف انه خلال المشاورات "تم التشديد خصوصا على ضرورة حل المشكلة الاهم التي ما زالت عالقة حتى الآن ألا وهي إعداد لائحة تمثل المعارضة باكبر قدر ممكن من اجل المشاركة في الحوار مع الحكومة، واعداد لائحة بالمنظمات الارهابية التي لن ينطبق عليها وقف اطلاق النار".

ولفت المسئول الروسي الى ان "تحقيق تقدم في هذه العملية رهن بسرعة إعداد هاتين اللائحتين"، مضيفا "علينا ان نحاول" احترام المهل الزمنية التي تم الاتفاق عليها في فيينا في نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

وعقد هذا الاجتماع الثلاثي في اطار الجهود الدبلوماسية الدولية التي تبذلها منذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر "مجموعة فيينا" التي تضم 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران، وثلاث منظمات دولية واقليمية هي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية.

وكانت مجموعة فيينا وضعت خطة لحل الازمة السورية تنص خصوصا على عقد اجتماع بين ممثلي النظام السوري والمعارضة بحلول الاول من كانون الثاني/يناير 2016 وإرساء وقف لاطلاق النار لا يشمل المنظمات "الارهابية"، يليه تنظيم انتخابات واعتماد دستور جديد. 



أضف تعليق