العدد 4846 بتاريخ 13-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بريطانيا تطالب سورية بالإفراج عن "سجناء الرأي والمثقفين والمحامين"

دبي - د ب أ

أطلقت الحكومة البريطانية "حملة إنسانية للإفراج عن (سجناء الضمير) في سورية وتقديم العلاج الطبي الفوري لهم" داعية النظام السوري إلى "إطلاق سراحهم فوراً والكشف عن مصير المختفين منهم من دون شروط مسبقة كإجراءات بناء الثقة مع الاقتراب من المفاوضات من أجل السلام في البلاد".

وقال المبعوث البريطاني إلى سورية، جاريث بايلي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في دبي إن "سجناء الضمير في سورية هم كتاب وصحافيون ومثقفون ومحامون وأطباء عبّروا عن آرائهم بشكل سلمي وقاموا بأنشطة سلمية، وعلى رغم أن غالبية السوريين أجمعوا على سلميتهم فقد قام النظام باعتقالهم وهذا ينفي تماماً رواية النظام القائلة بأنه لا يعتقل إلا المتطرفين والإرهابيين".

وتابع أن "وزارة الخارجية البريطانية خصصت وسم (أطلقوا سجناء الضمير السوريين) على موقعي تويتر وفيسبوك من أجل دعم هذه الحملة وإتاحة المجال للجمهور للتفاعل معها".

ودعا بايلي إلى "إطلاق سراح هؤلاء السجناء فوراً ليعودوا إلى أسرهم وحياتهم الطبيعية، والكشف عن مصير المختفين منهم، وتقديم العلاج الطبي الفوري للذين يقاسون ظروفاً صحية صعبة للغاية في سجون النظام".

وأضاف "تضم قائمة سجناء الضمير والرأي في سورية أسماء عديدة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر المحامي والناشط الحقوقي خليل معتوق الذي دافع بشكل سلمي عن السجناء السياسيين أمام المحاكم السورية منذ عقود".

وتابع "من الشخصيات الأدبية والثقافية المعتقلة الكاتب عدنان الزراعي، والفنان المسرحي زكي كورديلو، فضلا عن آخرين ممن تم اعتقالهم ويعانون أيضاً من ظروف قاسية في السجون".

 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 3 | شر البلية ما يبكي 12:04 م الأحرى ان يطلب من دولة لهو فيها تاريخ طويل وعلاقات ممتازة وصديقة
لو بس على ناس وناس رد على تعليق