العدد 4847 بتاريخ 14-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


النفط يرتفع وسط إقبال على الشراء بعد وصوله لمستويات متدنية

لندن - رويترز

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلثاء (15 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بعد موجة هبوط نزلت بها قرب أقل مستوياتها في 11 عاماً في الجلسة السابقة وهو ما حفز شهية المستثمرين للشراء.

وصعد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 60 سنتاً إلى 38.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش بعدما لا مس أعلى مستوياته في الجلسة عند 38.95 دولار للبرميل. وزاد الخام الأميركي الخفيف 51 سنتا إلى 36.82 دولار للبرميل.

وقال محلل النفط في بي.في.إم اسوشيتس ومقرها لندن، تاماس فارجا "أسباب الشراء فنية. من الواضح أن أصحاب المراكز المدينة اتجهوا للشراء حين هبطت أسعار برنت للمستويات المتدنية التي شهدتها في العام 2008".

كما نزل الدولار لأقل مستوي له في سبعة أعوام مقابل سلة من العملات وهو ما شجع على شراء عقود النفط المقومة بالدولار.

وفي الولايات المتحدة - أكبر منتج للنفط في العالم حالياً - اقترب زعماء الكونغرس من إلغاء الحظر على صادرات النفط الأميركية المفروض منذ 40 عاماً.

وفي حالة رفع الحظر ستبدأ الولايات المتحدة تصدير كميات كبيرة من فائض الخام لتخفيف الضغط على صهاريج التخزين. وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، عبدالله البدري اليوم إن تدني أسعار النفط العالمية لن يستمر وقد ترتفع خلال أشهر قليلة أو عام.

ولا تزال توقعات الهبوط قوية في حين تحوم الأسعار قرب أقل مستوى لها في سبعة أعوام. وهبط سعر النفط 16 في المئة منذ اجتماع "أوبك" في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول بفعل قرار المنظمة عدم وضع سقف لإنتاج الخام فضلاً عن الزيادة المحتملة لصادرات إيران النفطية بعد رفع العقوبات عنها.

وخفضت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية توقعاتها لسعر مزيج برنت في 2016 إلى 43 دولاراً من 53 دولاراً للبرميل نتيجة توقعات باستمرار تخمة المعروض لفترة طويلة.

 



أضف تعليق