العدد 4850 بتاريخ 17-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البحرين تحقق المركز الثاني عربياً والـ (19) عالمياً في أقل معدلات للبطالة لعام 2015

مدينة عيسى - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

 حققت مملكة البحرين المركز الثاني عربياً بين الدول الأقل في معدلات البطالة في عام 2015، وفق تقرير إحصائي صادر عن مجلة (غلوبال فاينانس) العالمية المتخصصة مؤخراً، فيما جاء ترتيب المملكة في المركز (19) عالمياً ضمن الدول المتقدمة في معالجة البطالة بين صفوف الباحثين عن عمل.

واستعرضت مجلة غلوبال فاينانس في تقريرها نسب البطالة في مختلف دول العالم، منذ عام2010 وحتى 2015، ومن بينها مملكة البحرين، حسب البيانات والإحصاءات الصادرة عن منظمة العمل الدولية، حيث تعتبر البطالة ظاهرة عالمية، وخاصة بين الإناث، والتي تتركز في فئة الشباب ما بين 15-24 سنة، كما تطرق التقرير إلى الأسباب المختلفة للبطالة، ومنها التسرب من التعليم الأساسي والفقر والحاجة والوضع الاقتصادي وعدم كفاية القدرات الشخصية والمهارات والمهنية اللازمة لدى العاطلين ومواكبة مستجدات ومتطلبات سوق العمل، وغير ذلك من الأسباب.

وفي تعليق له على ما نشرته مجلة (غلوبال فاينانس) أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن محمد علي حميدان، انه على الرغم من الإحصاءات التي قامت بها المجلة المتخصصة قد اعتمدت بيانات تشير إلى أن نسبة البطالة في البحرين هي 4.2% لعام 2015، وهي نسبة تفوق تلك التي حققتها البحرين على أرض الواقع خلال هذا العام وهي 3.1%، إلا ان النتيجة وعلى الرغم من ذلك فقد وضعت البحرين في المرتبة المتقدمة كما جاء في تقرير المجلة، مؤكداً ان مملكة البحرين ومنذ تدشين المشروع الإصلاحي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، أولت الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء، ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد الأمين، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، اهتماماً متزايداً بتوفير فرص العيش الكريم للمواطنين من خلال سياسة السوق المفتوحة التي استقطبت المشاريع الاستثمارية المولدة للوظائف النوعية وذات القيمة المضافة والجاذبة للمواطنين الباحثين عن عمل.

وأشار الوزير إلى أن استمرار إطلاق المبادرات وتنفيذ مشاريع التوظيف، والتي تحظى برعاية القيادة الرشيدة، إضافة إلى تطوير آليات التوظيف والتركيز على إدماج الباحثين عن عمل في الوظائف والمهن النوعية ساهم في تحقيق إنجازات في هذا المجال، حيث استطاعت المملكة معالجة البطالة والمحافظة على معدلاتها في حدودها الآمنة والمطمئنة.

ولفت حميدان إلى أن ترتيب البحرين المتقدم عربياً وعالمياً يلقي مسئولية كبيرة على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتعزيز جهودها الرامية إلى ضمان استمرارية السيطرة على مشكلة البطالة، لما لها من تداعيات سلبية على السلم والأمن الاجتماعيين، معرباً عن ثقته في قدرة سوق العمل على خلق المزيد من فرص العمل للباحثين عن عمل في ظل التشريعات المرنة والمحفزة لاستقطاب الاستثمارات في مختلف القطاعات الإنتاجية والتنموية، وما وصلت إليه الأيدي العاملة البحرينية من مهنية في إطار التأهيل المستمر للمهارات والقدرات وتطوير الأداء وتحسين الإنتاجية ومواكبة متطلبات واحتياجات منشآت القطاع الخاص.

ونوه الوزير في هذا السياق بالمسئولية الوطنية التي يتحلى بها أصحاب العمل عبر دعمهم لمشاريع وبرامج التوظيف المتخصصة التي تنفذها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإدماج الكوادر البحرينية والتعاون البناء مع الوزارة في هذا الشأن.

ووفق النتائج على مستوى دول العالم، حسب إحصاءات مجلة غلوبال فاينانس لعام2015، فقد حققت بيلاروسيا المرتبة الأولى بأقل معدلات للبطالة بنسبة 0.5%، تلتها تايلاند بنسبة 0.8%، ثم دولة الكويت الشقيقة، التي احتلت المركز الأول عربياً، حيث بلغت نسبة البطالة فيها 2% تلتها سنغافورة وبروناي.



أضف تعليق



التعليقات 7
زائر 1 | لولا الأمل 4:03 ص والنعم بمملكة البحرين ندري انه البحرين اول دولة خليجية في التعليم عمل المرءة في ااشرطة في الخدمات الطبية والعمرانية لكن السؤال متى نسمع البحرين اول دولة خليجية في زيادة الرواتب او اسقاط القروض ... رد على تعليق
زائر 2 | صحيح 4:10 ص اصلاً محد عاطل عن العمل رد على تعليق
زائر 3 | هههههههههههه 4:16 ص وبعد ههههههههههه. اكو مرتي عندهه بكلريوس ماخلت. مكان ماقدمت فيه ولا نادوو اله ههههههههه شقال الثانيه رد على تعليق
زائر 5 | حبر على ورق 4:46 ص قائمة البطالة كل ما جى ليها وتزيد
الواقع جدا مختلف عن ما تنشره وسائل الاعلام رد على تعليق
زائر 6 | روح درور ربعك يالس تمسخر علينا .. روح شوفلك يهال العب معاهم .. محرقي 8:07 ص احنا اصلا ما عندنا بطالة ولا عندنا مشكلة مع الاسكان والمستشفيات فاضية والشوارع خاليه والمدارس نظام التعليم فيها مطور باليزر ، وكل مواطن عنده سيارتين آخر موديل والسوآحل جميلة مثل جزر المالديف ... رد على تعليق
زائر 8 | ها من متى 8:47 م المفروض يعطون البحرين جائزة لانها قاضيه على مشكلة البطالة اللي في باكستان وسوريا والاردن واليمن رد على تعليق
زائر 9 | صح لسانك 5:01 م كلام جميل