العدد 4852 بتاريخ 19-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


العربي: قرار مجلس الأمن بشأن سورية "فرصة جدية" لمعالجة الأزمة

القاهرة - أ ف ب

رحب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم الأحد (20 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بالقرار الذي أقره مجلس الأمن الدولي بشأن سورية، معتبراً أنه يفتح الباب لـ "فرصة جدية" لمعالجة الأزمة في هذا البلد.

واعتمدت القوى الكبرى الراغبة في إنهاء الحرب في سورية قراراً في مجلس الأمن يوم الجمعة يدعو إلى وقف لإطلاق النار وبدء مفاوضات سلام اعتباراً من مطلع يناير/ كانون الثاني ولكنه لا يشير إلى عقبة رئيسية تعترض التسوية هي مصير الرئيس السوري بشار الأسد الذي يريد الغربيون، خلافاً لروسيا وإيران، تنحيه من دون تحديد موعد لذلك.

وقال العربي في بيان إن "تبني مجلس الأمن وبالإجماع للقرار فتح المجال للمرة الأولى أمام فرصة لمعالجة جدية للازمة السورية على أساس مرجعية بيان جنيف 2012، وبيانات فيينا الصادرة عن مجموعة الدعم الدولية الخاصة بسورية".

وعبر عن "ترحيبه بصدور هذا القرار الذي طال انتظاره"، مؤكداً "استعداد الجامعة لمواصلة جهودها بالتنسيق مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، والعمل سوياً مع مجموعة الدعم الدولية الخاصة بسورية من أجل تذليل ما يعترض تنفيذ هذا القرار من عقبات".

وشدد الأمين العام للجامعة العربية على "ضرورة قيام مجلس الأمن باتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات لوضع آلية رقابة دولية تفرض على جميع الأطراف الالتزام بوقف إطلاق النار ومنع استهداف المدنيين بالغارات والقصف العشوائي".

 



أضف تعليق