العدد 4859 بتاريخ 26-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


يساعد على التحكم في الأجهزة صوتياً

بحث في جامعة البحرين يفوز بجائزة أفضل فكرة مبتكرة في دبي

الصخير - جامعة البحرين

حصد بحثٌ شاركت به جامعة البحرين شهادة أفضل فكرة مبتكرة، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي لهندسة المعرفة وتطبيقاتها الذي أقيم في دبي مؤخراً

وينطلق البحث الذي أنجزته الأستاذ المساعد في قسم هندسة الحاسوب حصة الجنيد والطالبتان في قسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات أمينة محمد سيف، و فاطمة يعقوب الوزان، من فكرة تقوم استخلاص صوت النفخ عبر تحليل صوت الإنسان باستخدام المايكروفون، ثم يتم استخدامه في توجيه بعض الأجهزة الإلكترونية، والتحكم بها صوتياً".

وقالت حصة الجنيد: "إن البرنامج يساعد على التحكم في الأجهزة المُعدَّة لتلبية حاجات الأفراد المصابين بالشلل، مثل: الكرسي الكهربائي المتحرك، بالإضافة إلى التطبيقات الترفيهية مثل: ألعاب الحاسوب، وتطبيق الرسم الإلكتروني".

وينتمي البحث الفائز إلى مجموعة من البحوث التي تُعنى بتطبيقات الأجهزة المتفاعلة مع الإنسان، مثل: الماوس، والكيبورد، والتعرف على بصمة الأصابع والعين.

وتهدف كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين إلى دعم البحوث النوعية التي تساهم في تنمية الإقتصاد الوطني، وعلوم هندسة الحاسوب، بالإضافة إلى تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر.



أضف تعليق