العدد 4859 بتاريخ 26-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


دراسة بجامعة البحرين تدعو إلى تدريس الأدب الإنجليزي في المدارس

الصخير - جامعة البحرين

أكدت دراسة في جامعة البحرين أهمية تدريس الأدب الإنجليزي للمرحلة الثانوية في البحرين لما له من تأثير إيجابي في مهارات اللغة لدى الطلبة، منوهة إلى سبل التغلب على الصعوبات التي تحول دون تحقيق هذا الهدف.

واستخدمت الدراسة أداة الاستطلاع البحثية للتعرف إلى آراء المؤيدين والمعارضين من المعلمين والطلبة لمشروع تدريس الأدب الإنجليزي في المرحلة الثانوية.

وأوضحت الدراسة، التي أعدتها الطالبة في برنامج ماجستير دراسات اللغة الإنجليزية وآدابها بالجامعة سكينة العنيسي، أن تدريس الأدب الإنجليزي يسهم في تطوير مهارات اللغة المختلفة: مهارات القراءة والكتابة، ومهارات التحدث والاستماع، بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن المعلمين يرون أن صعوبات عدة تقف أمام مشروع تدريس الأدب الإنجليزي في الثانوية، ومن بينها: عدم تدريبهم على تدريس الأدب الإنجليزي، والاقتصار في تدريبهم على تدريس مهارات اللغة فقط، وعزوف الطلبة عن القراءة، بالإضافة إلى صعوبة اختيار النصوص الأدبية.

وأوصت الدراسة بتدريس الأدب الإنجليزي في جميع المراحل التعليمية في مدارس البحرين بشكل تدريجي، وتدريب المعلمين على تدريس الأدب الإنجليزي ودعمهم من خلال توفير المناهج المناسبة وإتاحة النصوص الأدبية المناسبة لكل مرحلة، والتخطيط المناسب لحصص الأدب الإنجليزي.

كما أوصت بإجراء دراسات عديدة عن تأثير الأدب الإنجليزي في مهارات اللغة وتنمية الشخصية لدى الطلبة.

وتألفت لجنة المناقشة من المستشار الأكاديمي في الكلية الملكية للقيادة والأركان في قوة دفاع البحرين الدكتور علي الجاسم ممتحناً خارجياً، ورئيس قسم اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين الدكتور مدني عثمان ممتحناً داخلياً، ومدير مركز اللغة الإنجليزية عبدالعزيز بوليلة مشرفاً.

 



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | للأسف 6:47 ص تلاقي ناس وصلت الثانوي وللحين ضعوف في العربي وما يعرفون يقرون رواية ويحللونها مو بعد بالانجليزي
الدراسة قابلة للتطبيق في حالة تخفيف الكم الهائل من المنهج، واحنا نشوف ان مناهج اللغة الانجليزية في الابتدائي تتغير ويطلعون بمستويات عالية وينصدمون بمناهج الاعدادي اللي ما تتغير واللي مستواها جداً بسيط رد على تعليق
زائر 2 | ... 7:01 ص خلنا نلحق بالموجود اول رد على تعليق
زائر 3 | 2:35 ص يا ريت لو يتم أخذ هذه الدراسة بعين الإعتبار وتطبيقها فعلياً على أرض الواقع لا أن تبقى مجرد حبر على ورق بين طي النسيان، تكاد تكون مهارات التفكير الفلسفي الموضوعي والنقدي معدومة لدى الكثير رد على تعليق