العدد 4861 بتاريخ 28-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ضمن مشروع لإعادة إحياء التراث

طالبة في جامعة البحرين تستعيد هندسة سوق المحرق القديم

الصخير- جامعة البحرين

استعادت طالبة في جامعة البحرين سوق المحرق القديم في مشروع معماري تمَّ تصميمه بهدف إحياء سوق المحرق التراثي الذي يُعد من أبرز السمات الباقية منه في جزيرة المحرق.

وعرضت الطالبة فاطمة يوسف، مشروعها ضمن مشاريع التخرج لبرنامج الهندسة المعمارية في كلية الهندسة.

وذكرت الطالبة "يهدف المشروع إلى تحسين بيئة سوق المحرق الحالي وتطويرها، وإعادة بناء الجانب المتضرر من السوق، وتعريف زوار مملكة البحرين بالموروث العريق الذي يحمل المعاني التراثية الشعبية، وترسيخ ثقافة التراث المعماري لدى الأجيال المقبلة".

وأشارت يوسف إلى أن هناك صعوبات واجهتها في تنفيذ المشروع، ومن أهمها: أن المشروع بطبيعته يتطلب التعمق في البحث التحليل ودراسة الطرق والأساليب المناسبة للحفاظ على ما تبقى من هذه المباني التراثية.

وعن أهم الأدوات التي استخدمتها في التصميم، قالت: "إن المواد المستخدمة في المشروع انحصرت في: الخشب، والحجر البحري، بالإضافة إلى بعض التقنيات الحديثة مثل ألواح الطاقة الشمسية، ونظام الأسقف الخضراء.

وأشرف على المشروع عضو هيئة التدريس في قسم العمارة بكلية الهندسة في الجامعة مريم الفاضل.

وكانت لجنة من الممتحنين في برنامج العمارة ناقشت الطالبة فاطمة يوسف، إذ تخضع مشروعات التخرج لمرحلتين من التقييم: الأولى من جانب أساتذة برنامج العمارة، والثانية من جانب محكمين في القطاع الخاص.

ونظمت كلية الهندسة مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/2015، في يونيو الماضي حيث عرض الطلبة نحو 190 مشروع تخرج.

وتعود المشروعات إلى ثمانية برامج أكاديمية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والعمارة، والتصميم الداخلي.




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | تهنئة _موصولة لطالبة الهندسةفاطمة يوسف # 1:44 ص تهنئة موصولة لطالبة الهندسة علي جهدها لاحياء تراث المحرق من خلال استعادة سوق المحرق القديم هذا المعلم الارثي من جزيرة المحرق رد على تعليق