العدد 4861 بتاريخ 28-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزير "الأشغال": مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات سيخفف الازدحامات ويرفع مستوى السلامة

المنامة - بنا

أكد وزير الأشغال عصام خلف أن مشروع تطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح (تقاطعي ألبا والنويدرات) سيساهم في النهوض بالبنية التحتية في البحرين وتطوير شبكة الطرق الرئيسية، وخدمة المشاريع الإسكانية في المنطقة والمتمثلة في مشروع شرق سترة الإسكاني ومشروع جو وعسكر الإسكاني ومشروع هورة سند الإسكاني .

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي له على هامش حفل البدء في مرحلة وضع الأساسات في مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات، "أن المشروع سيدعم النهضة الاقتصادية وجذب الاستثمارات بما يعزز تنشيط القطاعات الاقتصادية في البلاد، باعتبار أن شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح يربط بين المنطقة الصناعية المحيطة بالمشروع وميناء سلمان وميناء الشيخ خليفة".

وبين الوزير أن المشروع سيخفف الازدحامات المرورية التي يشهدها الشارع ورفع مستوى السلامة المرورية عليه، لافتا الى ان دوار "البا" يخدم حالياً في وقت الذروة 5400 مركبة في الساعة، فيما يخدم دوار النويدرات حالياً 5000 مركبة في الساعة.

وأشار الوزير إلى أن المشروع سيكون نقطة جذب للحركة المرورية، مما سيسهم في خدمة اصحاب العقارات المنتشرة على جانبي الطريق، وسيمنح تطوير الشارع رؤية واضحة لواجهات هذه العقارات.

وعن تمويل المشروع، ذكر الوزير ان أعمال تنفيذ المشروع يتم تمويلها عن طريق الدعم الخليجي، ورصدت حكومة دولة الكويت الشقيقة مبلغ حوالي 52 مليون دينار بحريني لتنفيذ أعمال المشروع التي تشمل الأعمال التحضيرية والرئيسية. فيما تمول مملكة البحرين تعويضات استملاك الأراضي لصالح المشروع، بالإضافة لحوالي ثلث قيمة أعمال تحويل الخدمات.

وحول التحديات التي تواجه تنفيذ المشروع، قال الوزير انه بسبب وجود مصفاة بابكو ومحطة الرفاع لتوليد الكهرباء بدوار ألبا، وكذلك وجود أنابيب نقل مياه رئيسية تمر بالدوار قادمة من محطة الدور لتحلية المياه، فإن منطقة عمل المشروع مكتظة بالخدمات الأرضية من كهرباء، ماء وغاز، والتي يتعين بموجبها قيام الوزارة باستملاك الأراضي المجاورة وتحويل مسارات هذه الخدمات عليها ضمن أعمال المشروع، والتي تتطلب وقتاً وتنسيقاً مكثفاً مع مختلف الإدارات المعنية وإجراءات الاستملاك. ناهيك عن حجم الحركة المرورية الكثيفة على الشارع.

بدوره، قال مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال بدر علوي في عرض تفصيلي حول مراحل المشروع، ان الشارع يربط العاصمة المنامة بمناطق سترة الصناعية والمعامير الصناعية والعكر الصناعية كما يوفر منفذ لمنطقة سند ومدينة عيسى ومدينة عوالي، بالإضافة إلى ربطه المنطقة الصناعية المحيطة بالمشروع بمينائي سلمان وخليفة بن سلمان، بالإضافة إلى وقوع عدد من القرى على جانبيه، فضلاً عن أن هذا الشارع الحيوي يحمل الحركة المرورية باتجاه جنوب البحرين.

وأضاف ان تكلفة مرحلة الأعمال الرئيسية تصل الى 46.8 مليون دينار، وسيتم الانتهاء منها في اغسطس 2018. فيما بلغت تكلفة مرحلة الأعمال التحضيرية 3.9 مليون دينار وتم الانتهاء منها في اكتوبر الماضي، لافتا الى ان الاعمال التحضيرية اشتملت على عمليات إزالة الاسوار والمباني داخل الأراضي المستملكة وإعادة بناء الأسوار حسب الإحداثيات الجديدة للأراضي. كذلك شملت تجهيز بعض مسارات تحويل خدمات الكهرباء والماء وخطوط الاتصالات؛ بالإضافة إلى تطوير شارع 2630 بالعكر الغربي مجمع 626 ليوفر مدخلاً بديلاً متطوراً لأصحاب الأعمال والعملاء بالمعارض التي تقع شمال شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح بين مدخل العكر الغربي ودوار النويدرات.

وذكر علوي ان مرحلة الاعمال الرئيسية ستشمل تطوير وتوسعة جزء كبير من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وشارع الاستقلال وشارع المعسكر وبإضافة إلى شارع الملك حمد (حتى شارع 96) وحصر الدخول والخروج عليه ليصبح من منافذ محددة. اضافة الى إعادة إنشاء شارع 15 المتجه جنوباً من دوار النويدرات، وانشاء شارع جديد مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية مع شارع الملك حمد جنوب دوار ألبا. اضافة ال تطوير الشارع المؤدي إلى محطة تكرير البترول والمداخل والمخارج للدفاع المدني وشركة بابكو.

 



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 2 | خبر حلو 7:27 ص بارك الله فيكم رد على تعليق
زائر 3 | كان 1:25 م كان المفروض من زمان هي المشاريع تصير البلد متاخرة في التطور بسبب الفساد والسرقات