العدد 4861 بتاريخ 28-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


روستيك الروسية تستبق رفع العقوبات عن إيران بتعزيز التعاون

شركة روستيك الروسية

تحرص شركة روستيك الروسية على تعزيز وجودها في إيران مستبقةً في ذلك رفع العقوبات الدولية، عن طريق الاستثمار في القطاعات الرئيسية في البلاد مثل الطاقة والطيران المدني. وتأتي مشاركة المؤسسة الأخيرة في معرض "حوار التجارة والصناعة: روسيا – إيران" وما واكبها من محادثات مع الشركات الصناعية الإيرانية حول آفاق مشاريع مشتركة، فضلاً عن مشاريع التوطين،في سياق التحرك الإستراتيجي تجاه إيران.

تنظر روستيك إلى إيران باعتبارها اقتصاداً ناشئاً ذا قدرة عالية مما يدفع الشركة القابضة لتحديد القطاعات التي يمكن أن تقدم لها خبراتها ومنتجاتها المتقدمة. وقد لاحظ التكتل الكبير على وجه الخصوص أن قطاع الطيران المدني الإيراني في حاجة كبيرة إلى المعدات والخبرات الحديثة، وأبدى اهتماماً في لعب دور رئيسي في تطويره. لقد كانت المشاركة في المعرض مثمرة للشركة الروسية، حيث أظهرت الشركات الإيرانية اهتماماً بمنتجات وتقنيات الشركة. وتمكنت الشركات التابعة للشركة القابضة، مثل شركة المروحيات الروسية، من أن تعقد محادثات مع الشركات الإيرانية لتوريد طائرات هليكوبتر من طرازات (Mi-171, Mi-171E, Ka-32A11BC, Ka-226T) وكذلك توربينات الطائرات (TV3-117 / VC-2500).

وتعليقاً على ذلك، يقول فيكتور كالدوف، رئيس قطاع التعاون الدولي في شركة روستيك: "لدى روستيك القابضة تاريخ طويل من التعاون مع إيران. ونحن اليوم مهتمون بإقامة مشروعات كبيرة في المجال المدني. ونأمل في أن يؤدي الرفع التدريجي للعقوبات إلى خلق بيئة مساعدة للتنمية السريعة لهذا التعاون".

ويستطرد كالدوف مؤكداً على أن الشركة "ترحب بالحوار مع الشركاء الإيرانيين. حيث أن هدفنا الأساسي هو البدء في توريد منتجاتنا وإقامة مشروعات إنتاج مشترك في إيران. وهذا في رأيي يتيح لنا تطوير علاقاتنا ووضع أساس تعاون تجاري وصناعي طويل الأمد".

وتشمل مبادرات روستيك الأخرى في إيران مشاريع توطين لمعدات الطاقة الروسية مع شركات تم تأسيسها مثل: Oil Turbo Compressor, Kala Naft, Tavanir.وتلك المشاريع جارية بالفعل. ومن المزمع أن تقوم شركةTekhnopromexport، وهي إحدى شركات روستيك، ببناء محطتين للطاقة الحرارية (TPP) في إيران. وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بحوالي 4.8 مليار دولار. وفي الوقت نفسه،تجد الشركة القابضة الآثار الإيجابية لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال برامج الطاقة والصناعية، وخصوصاًبالتعاون مع الشركات الحكومية القابضة. فعلى سبيل المثال، شركة UECالقابضة مستعدة لتزويد شركات قطاع الوقود والطاقة في إيران بمحطات توليد الطاقة وتوربينات الغاز ووحدات ضخ الغاز ذات قدرة تتراوح ما بين 2.5 ميغاواط إلى 25 ميغاواط للوحدة.

وفي سياق الرفع المتوقع للعقوبات عن ايران، فإن روستيك تجد جاذبيةً خاصة لسوق الطيران المدني الإيرانية التي تحتاج إلى تحديث. والشركة على استعداد لتزويد الخطوط الجوية الإيرانية بالطائرات والخبرات الحديثة.

وخلال المعرض، تفقد ألكسندر ميخييف، المدير العام لشركة المروحيات الروسية، أحد مصانع المروحيات الإيرانية، وعقد مباحثات لتوريد الطرازات Mi-171, Mi-171E, Ka-32A11BC, Ka-226T، وكذلك تأسيس وتطوير خدمات ما بعد البيع للمروحيات طراز Mi-8/17 من خلال مركز فني إيراني متخصص. كما وقعت شركة المروحيات الروسية إتفاقاً مع الجانب الإيراني لتنفيذ الفحص الفني لمصنع IHSRC. وفي إطار هذا التعاون، أعربت شركة UEC القابضة عن استعدادها لتوريد المحركات TV3-117 / VC-2500، التي تستخدمها المروحيات طراز Mi-8 و Mi-17شائعة الاستخدام في إيران.

ومن جانبها، تقدمت شركة RT-Chemcomposite القابضة، التي تنشط في مجال مركبات البوليمر ومنتجاته الجاهزة، بعرض للشركاء الإيرانيين لتنفيذ مشروع لتنظيف وتعقيم المياه، وإنشاء بطاريات مواقد الفحم، وتطوير قمرات قيادة القطارات.

كان معرض "حوار التجارة والصناعة: روسيا – إيران" مثمراً للغاية، وأظهر اهتمام الشركات الإيرانية الكبير بمنتجات وتقنيات شركة روستيك. ويتماشى تعزيز مكانة روستيك في أسواق المنتجات عالية التقنية في إيران مع الاستراتيجية طويلة الأمد التي تتبناها روستيك في المنطقة.

 



أضف تعليق