العدد 4861 بتاريخ 28-12-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


أدنى مستوى لليوان في 54 شهراً

الوسط - المحرر الاقتصادي

تراجعت قيمة العملة الصينية أمام الدولار أمس الثلثاء (29 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إلى أدنى مستوى لها منذ نحو أربع سنوات ونصف (54 شهرا) ، حسبما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

وفقد اليوان المعروف أيضا باسم رينمنبي 114 نقطة أساس من قيمته أمام الدولار إلى 6.4864 يوان لكل دولار، وهو أقل مستوى له منذ يونيو 2011 بحسب نظام تداول الصرف الأجنبي في الصين.

يذكر أن البنك المركزي الصيني مازال يحدد سعرا استرشاديا للعملة الصينية مع السماح بنسبة مرونة قدرها %2 تزيد أو تقل عن السعر الرسمي يوميا.

وفقد اليوان خلال العام الحالي حوالي %5 من قيمته أمام العملة الأميركية، فيما يتفق أغلب المحللين على أن العملة الصينية ستواصل تراجعها وفقا للسياسة الرسمية لبكين.

ويقول أغلب المحللين أن تراجع سعر اليوان يستهدف تعزيز موقف الصادرات الصينية في الأسواق العالمية في مواجهة التراجع الخطير لوتيرة نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وكان رئيس الصين شي جينبينغ أعلن الشهر الماضي أن الصين تستهدف تحقيق نمو اقتصادي سنوي بمعدل %6.5 تقريبا خلال السنوات الخمس المقبلة.

ورغم أن الاقتصاد الصيني سجل خلال الربع الثالث من العام الحالي نموا بمعدل %6.9 من إجمالي الناتج المحلي، فإن معدل النمو يسجل تراجعا حادا خلال السنوات القليلة الماضية في ظل مخاوف من أزمة مصرفية وشيكة.

 



أضف تعليق