العدد 4871 بتاريخ 07-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


سفير إيران لدى أنقرة: لم يتم استدعائي أمس إلى "الخارجية التركية"

الوسط - المحرر السياسي

نفى سفير إيران لدى أنقرة على رضا بيكدلي استدعائه للخارجية التركية، وقال انه أجرى مساءً محادثات ودية مع مدير عام الخارجية التركية حول زيارة رئيس مؤسسة التعليم العالي التركي و رئيس مديرية الديانة التركي لإيران، بحسبا نقلت صحيفة "الرأي العام" الكويتية عن وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وكتب بيكدلي الجمعة على صفحته على موقع فيس بوك أنه توجه أمس إلى الخارجية التركية بناء على طلبها للاجتماع بمديرها العام ليبحث معه نتائج زيارة رئيس مؤسسة التعليم العالي التركي الاخيرة لإيران و كذلك الدور الذي تلعبه وسائل الاعلام لدى البلدين.

و أكد أن المحادثات جرت في أجواء ودية.

كانت وزارة الخارجية التركية قد ذكرت في بيان مساء الخميس أنها استدعت السفير الإيراني لدى أنقرة احتجاجًا على ربط وسائل إعلام إيرانية، بين زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية مؤخرًا، وأحكام الإعدام التي نفذتها الأخيرة.

وأدانت الخارجية التركية بشدة، في البيان، ربط وسائل إعلام إيرانية، زيارة أردوغان بأحكام الإعدام، كما استنكرت توجيه اتهامات بشكل مباشر للرئيس التركي بهذا الصدد، مطالبةً بإنهاء ذلك النوع من الأخبار “التي تهدف إلى خلق قناعة ضد الرئيس التركي لدى الشعب الإيراني الجار”.

وأشار البيان أن الخارجية أكّدت للسفير الإيراني “ضرورة عدم المساس بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وتحمل البلدان المستضيفة مسؤولية أمن تلك البعثات”، كما أكدت أن “الاعتداءات التي طالت السفارة والقنصلية السعوديتين في العاصمة الإيرانية طهران ومدينة مشهد أمر غير مقبول ولا يمكن تبريره”.



أضف تعليق