العدد 4873 بتاريخ 09-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البحرين تستضيف المؤتمر الدولي "الاستثمار في الثقافة" 19 يناير الجاري

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

عقدت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء اليوم الأحد (10 يناير/ كانون الثاني 2016) بمتحف البحرين الوطني مؤتمراً صحفياً للإعلان عن استضافة مملكة البحرين خلال شهر يناير الجاري للمؤتمر الدولي "الاستثمار في الثقافة: التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية" الذي تنظمه الثقافة بالتعاون مع مؤسسة "ثينكرز آند دوورز" الفرنسية والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. وشهد المؤتمر الصحفي حضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، مدير المركز الإقليمي منير بوشناقي، الآنسة أماندين ليبورتر من مؤسسة "ثنكرز آند دوورز"، إضافة إلى تواجد عدد من الشخصيات الدبلوماسية والمهتمين بالشأن الثقافي بمملكة البحرين وممثلين عن وسائل الإعلام.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "نستثمر في الثقافة في أوطاننا عبر مشروع أطلقناه قبل سنوات لنؤسس شراكة حقيقة مع القطاع الخاص ونحقق أحلامنا بأن يكون للثقافة صوت جميل حاضر في الحراك الثقافي والسياحي لمملكة البحرين، الاستثمار في الثقافة هو الورقة الرابحة التي نطمح بأن نؤسس من خلالها لسياحة ثقافية رائدة في المنطقة والعالم"، وأردفت معاليها: "المقوّمات الحقيقة لأوطننا هي معالمها، واليوم نحن على موعد مع عام جديد أطلقناه بشعار وجهتك البحرين".

وتطرقت إلى أبرز المشاريع التي تم إنجازها في ظل مشروع الاستثمار في الثقافة، ومن أهمها مسرح البحرين الوطني الذي يستضيف افتتاح مؤتمر الاستثمار في الثقافة يوم 19 يناير الجاري، والذي شيد بدعم من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، متحف موقع قلعة البحرين الذي بني بدعم من بنك أركابيتا وغيرها الكثير، مشيرة معاليها إلى أن هذه المشاريع حققت المنجز الثقافي للبحرين وعززت مبدأ التكامل ما بين الجهات الحكومية والخاصة في تجميل صورة البحرين ووضعها على خارطة السياحة الثقافية.

بدوره أكد منير بوشناقي على أهمية الاستثمار في الثقافة كونه يعد في الوقت الحاضر واحداً من أهم مبادئ عمل منظمة اليونيسكو في الارتقاء بالمجتمعات المحلية وتحقيق التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن مؤتمر الاستثمار في الثقافة سيكون علامة فارقة في تاريخ الوطن العربي كله لإثبات دور العمل الثقافي كأحد أساسيات عملية التطوير الاقتصادي والسياحي المستدام.

أما ليبورتر فأشادت بعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار في حفظ التراث المحلي والعمل على بناء جسور التواصل ما بين مملكة البحرين والعالم، مشيرة إلى فخرها بالعمل جنبا إلى جنب مع هيئة الثقافة التي تؤمن بقدرة الثقافة على صناعة التواصل ما بين الحضارات والشعوب المختلفة.

وأوضحت ليبورتر أن عمل مؤسسة "ثنكرز آند دوورز" يصب في صالح جهود تعزيز الحوار والتواصل الإنساني كثقافة يمكنها تحقيق الأثر الإيجابي في المجتمعات، قائلة إن مؤتمر الاستثمار  الثقافة ستكون له نتائج إيجابية كثيرة.

ويقام المؤتمر الدولي "الاستثمار في الثقافة: التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية" يوم 19 يناير 2015م في كل من مسرح البحرين الوطني، متحف البحريني الوطني والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، حيث سيجمع أكثر من 300 من المستثمرين، المسؤولين في القطاعي الخاص والحكومي، صناع القرار ، ممثلين عن البنوك والعديد من المستثمرين وأصحاب المشاريع الثقافية والصناعات الإبداعية.

ويمكن للراغبين في التسجيل في المؤتمر وحجز مقعد لحضوره أو الحصول على معلومات إضافية زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على الانترنت culture.gov.bh.

وستقام على هامش المؤتمر مجموعة فعاليات تضم ورش عمل، حلقات نقاش، وعروض لأفكار مشاريع ناشئة في مجال الثقافة، والتي تصب جميعها في مجال النظر إلى الثقافة كفرصة استثمارية، وبلورة معايير لتقييم وانتقاء الاستثمارات الثقافية المناسبة في ظل العرض المتزايد من مثل هذه المشاريع حول العالم.

كما يقام على هامش المؤتمر حفل استثنائي لفرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو العالمية الفنانة ميسا جونوشي في نفس اليوم في مسرح البحرين الوطني الساعة 7:00 مساء، حيث تباع فقط التذاكر للشرفة 1 و 2 في المسرح، ويمكن الحصول على التذاكر من خلال زيارة محلات فيرجن ميغا ستور بمجمع البحرين سيتي سنتر أو من على الموقع الإلكتروني للمحلات.



أضف تعليق