العدد 4875 بتاريخ 11-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


رئيس "الأعلى للصحة": تعزيز التعاون المشترك مع الإمارات في مختلف المجالات الصحية

المنامة - المجلس الأعلى للصحة

اختتم رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة زيارة عمل رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بمشاركة وفد صحي رفيع من المجلس ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون الصحي والطبي المشترك بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات، وخصوصاً في النظم المطبقة في إدارة الضمان الصحي.

وكان نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم قد استقبل في قصر سموه في زعبيل، رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة والوفد المرافق، حيث نقل الشيخ محمد تحيات القيادة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مؤكداً على أنّ العلاقات المشتركة ثابتة وراسخة.

وخلال اللقاء أثنى رئيس المجلس الأعلى للصحة على المشاريع والمبادرات الصحية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بقيادة رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ومؤازرة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ودعم من قبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والتي تمثل تجربة يشار إليها بالبنان.

وقد تبادل سموه ورئيس المجلس آفاق تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسسات الصحية في دولة الإمارات عموماً ودبي خاصة ومثيلاتها في المملكة، إذ رحب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بزيارة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة على رأس وفد كبير يمثل أعضاؤه مختلف المؤسسات والجهات الصحية.

ووصف سموه الزيارة بالفرصة الطيبة لاطلاع الوفد على تجربة دبي والمستشفيات التابعة لها ونظام التأمين الصحي المتبع في الهيئة، مؤكداً سموه أن دولة الإمارات تضع تجربتها وخبراتها في خدمة الأشقاء ومساعدتهم على تطوير العمل الحكومي في ضوء ما أنجزته الحكومة الاتحادية برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وحكومة دبي.

وإلى ذلك فقد أعرب رئيس المجلس الأعلى للصحة عن سعادته بزيارة دولة الإمارات وإتاحة الفرصة له والوفد المرافق للإطلاع على التطور المستمر في هيئة الصحة في دبي ومرافقها وهيئاتها، معرباً عن ثقته بأن هذا التطور على مختلف الصعد خاصة في نظام الضمان الصحي للمواطنين سيكون مثلا يحتذى ويطبق في مملكة البحرين، مشيراً إلى تجربة دبي في هذا الشأن وكيفية الاستفادة من هذه التجربة الرائدة.

وحضر اللقاء من الجانب الإماراتي الشقيق، وزير الصحة عبدالرحمن محمد العويس ووزير البيئة والمياه راشد أحمد بن فهد ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي حميد بن محمد القطامي إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في الإمارات.

كما عقد الوفد اجتماعات مع مسئولي هيئة صحة دبي، وفي مقدمتهم رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي حميد محمد القطامي واستمع الوفد إلى عرض وافٍ عن النظام الضمان الصحي في دبي شمل التشريعات والقوانين واللوائح، والمنظومة الصحية في الضمان الصحي في الإمارة وكيفية تحصيل التكلفة الصحية من المقيمين بجميع أطيافهم.

كما تم التعرف على الأنظمة الالكترونية من نظم معلومات صحية ومالية ورقابية المطبقة لإدارة الضمان الصحي، وكذلك أنظمة الجودة والاعتماد الصحية وطرق متابعتها، فضلاً عن آليات التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تطبيق الضمان الصحي.  كما تم التعرف على دور شركات التأمين الصحي في النظام، وتم الاتفاق للتنسيق بين الجهتين للاستفادة من خبرات حكومة دبي في الضمان الصحي والمجالات الصحية الأخرى.

وكان رئيس المجلس الأعلى للصحة قد التقى في أبوظبي رئيس هيئة الصحة عضو المجلس التنفيذي مغير خميس الخييلي، وكبار مسئولي الهيئة، حيث تمت مناقشة تعزيز أوجه التعاون المشتركة بين مملكة البحرين وإمارة أبو ظبي في مختلف المجالات ذات العلاقة بتطوير النظم والتشريعات والخدمات الطبية



أضف تعليق