العدد 4878 بتاريخ 14-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تركيا تحتجز 12 أكاديميا لتوقيعهم "اعلانا للسلام" مع الأكراد

أنقرة – رويترز

قال تلفزيون إن.تي.في اليوم الجمعة (15 يناير/ كانون الثاني 2016)، ان قوات الامن التركية احتجزت 12 أكاديميا اتهموا بتوقيع اعلان يدعو لاستئناف الجهود لأنهاء العنف بين القوات الحكومية والانفصاليين الأكراد.

ووقع الاعلان - الذي ينتقد تعامل الحكومة الاخير مع أحداث العنف في جنوب شرق تركيا حيث تعيش غالبية كردية ويدعو لإنهاء حظر التجول المفروض على عدد من المناطق-أكثر من ألف شخص على رأسهم الامريكي نعوم تشومسكي.

وقال التلفزيون ان الشرطة تبحث عن سبعة آخرين أيضا في اقليم كوجالي في غرب تركيا وهي منطقة صناعية قريبة من اسطنبول.

وبدأ المدعون تحقيقا بشأن الاعلان أمس الخميس بعد ان تعرض موقعيه لانتقادات شديدة من الرئيس رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو لدعمه ما يصفانه بالإرهاب.

وتشهد المنطقة التي تعيش فيها غالبية كردية تصاعدا في أعمال العنف منذ يوليو تموز حينما انهار وقف لإطلاق النار دام عامين بين الدولة وحزب العمال الكردستاني مما جدد صراعا سقط فيه أكثر من 40 ألف شخص خلال ما يزيد عن 30 عاما.

وقال مسؤولون أمنيون أمس الخميس إن مسلحين أكرادا نفذوا هجوما بشاحنة ملغومة على مركز للشرطة في جنوب شرق تركيا خلال الليل فقُتل ستة أشخاص بينهم رضيع وطفلان في أحد أشد الضربات منذ اشتعال الصراع في المنطقة في يوليو تموز. وأطاح الانفجار بواجهة مركز الشرطة في بلدة شينار الصغيرة.



أضف تعليق