العدد 4879 بتاريخ 15-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


شاهد الصور... وزير الأشغال يفتتح المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

وزير الأشغال يضغط على زر تشغيل الإشارات الضوئية إعلاناً بافتتاح الشارع

افتتح وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف أمس اليوم السبت (16 يناير/ كانون الثاني 2015) المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري وهو أحد المشاريع الكبرى المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة والذي تم تنفيذه بتكلفة بلغت 2.057.000 دينار (مليونان وسبعة وخمسون ألف دينار)، حيث تحتفل الوزارة بانجاز جديد يضاف إلى رصيد انجازاتها.

وقد تفضل الوزير بالضغط على زر تشغيل الإشارات الضوئية إعلاناً بافتتاح الشارع أمام الحركة المرورية مع إطلاق 60 حمامة ملونة ترمز إلى تعدد الجنسيات في الجفير من جهة كونها منطقة سياحية، وإلى نشر الأمن والسلام في المملكة من جهة أخرى.

جاء ذلك بحضور محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة وعدد من أعضاء مجلس النواب وأمانة العاصمة، ووجهاء المنطقة وعدد من كبار المسئولين والمدعوين من الجهات ذات العلاقة، بعدها قام بجولة "بالباص" على الشارع تتقدمه مجموعة من راكبي الدراجات النارية "Bahrain Shabaab Riders".

وبهذه المناسبة قال الوزير "يعتبر شارع الجفير الدائري حلقة مهمة من حلقات التطور السريع في البنية التحتية لشبكة الطرق في المملكة، ورابطا مهما ضمن الرؤية الاستراتيجية التي تسعى إليها وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ضمن المنظومة العمرانية الكبرى للمملكة، وقد جاء تنفيذ المشروع استجابة لما تشهده المنطقة من تسارع في الإعمار والذي انعكس على الزيادة المضطردة في حجم الحركة المرورية التي تتحرك دخولا وخروجا من منطقة الجفير ليكون المنفذ الرابع للجفير، حيث تعتبر اليوم أكثر المناطق جذباً للسياح وتشهد حركة نشطة باستمرار لوجود المجمعات التجارية والمباني السكنية والإدارية والفنادق و المطاعم والمقاهي، فقد تم إصدار رخصة بناء لـ 25 مشروعاً استثمارياً في الفترة بين العامين 2013 و 2015 حيث زادت بنسبة 40%.

وأوضح أن شارع الجفير الدائري له أثر على القطاعات السياحية والتجارية والاقتصادية التي تتمتع بها منطقة الجفير، وسيسهل انسيابية الحركة المرورية وتقليل زمن الرحلة وهو ما تتطلبه هذه المنطقة الاستثمارية، مضيفاً بأنه سيسهم في تخفيف الازدحامات المرورية على منافذ الجفير الأخرى وتحرير حركة المرور الداخلة والخارجة من منطقة الجفير ومنها شارع أوال كونه موازٍ له وبالتالي سيقسم الحركة المرورية عليه وسيخفف الضغط الحاصل قبل افتتاح شارع الجفير الدائري.

وقد قامت الوزارة مؤخرا بتوسعة شارع أوال حيث تم زيادة عدد مساراته إلى 3 مسارات في كل اتجاه وتوفير مسارات جانبية للانعطافات وتطوير التقاطعات بما يتناسب مع التوسعة لزيادة الطاقة الاستيعابية للشارع الى 4000 مركبة في الساعة بعد ان كانت 2500 مركبة في الساعة قبل التوسعة. كما قامت الوزارة في وقت سابق بإنشاء مدخل ومخرج جديدين من وإلى منطقة الجفير عبر جسر الشيخ خليفة بن سلمان في الفترة التي كانت تعكف فيها الوزارة على تطوير تقاطع ميناء سلمان مرورا بتقاطع الدولاب.

وأضاف الوزير" إن المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري هي خطوة أولى لتحدٍ أكبر قادم وهو تطوير شارع الفاتح وتقاطعه، وتهدف الوزارة من خلاله خلق حركة مرورية حرة بدون توقف في العاصمة المنامة. فالمرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري تعد كمرحلة تحضيرية للمشروع، حيث يتم حالياً العمل على اعداد الدراسات الاستشارية. من جانب آخر فإن الوزارة ستعمل على استكمال شارع الجفير الدائري مستقبلا كمرحلة ثانية ليصل الى جسر الشيخ خليفة بن سلمان جهة منطقة الحد.

الجدير بالذكر أن أعمال المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري تتمثل في إنشاء شارع مزدوج ذي 3 مسارات في كل اتجاه يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً حتى نادي النجمة شرقاً بطول اجمالي 4.5 كيلومتر وتوفير مداخل متعددة لمنطقة الجفير الجديدة مع إنشاء مسارات للوقوف الإضطراري. كما اشتملت على فتح تقاطع على الجهة الشرقية من شارع الفاتح وربطه بمنطقة الجفير، ووضع حواجز اسمنتية بالجزيرة الوسطى، إضافة إلى أعمال الحفر والردم، وإنشاء أرصفة عند التقاطعات باستخدام الطابوق الأرضي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى الى جانب أعمال الرصف وانشاء مرتفعات تخفيف السرعة، وتنفيذ أعمال الإنارة، ووضع الخطوط الارضية والعلامات المرورية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.   

ولم تغفل الوزارة عن شوارع الجفير الداخلية، حيث قامت في وقت سابق برصف عدد من الطرق الترابية في مجمع 324 ليبلغ مجموع اطوالها ما يقارب 21 كيلو مترا لتستفيد منها 465 وحدة سكنية واستثمارية الى جانب صيانة عدد من الشوارع من بينها شارع الشباب ، كما قامت مؤخرا بوضع خطة لرفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية وتنظيم الحركة المرورية عليها من خلال تحويل عدد من الطرقات الى مسارات ذات اتجاه واحد ليتم تنفيذها على أربعة مراحل بناءً على دراسة مرورية شاملة بالتنسيق مع الادارة العامة للمرور وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى منها ويتم حالياً تقييم التجربة لتنفيذ المراحل التي تليها. ومما لاشك فيه ان لهذه المشاريع انعكاسات عدة على القطاعات السياحية والتجارية والاقتصادية التي تتمتع بها منطقة الجفير.

وتقدم خلف بجزيل شكره وتقديره إلى اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، على ما يوليه واللجنة الوزارية من جهود مقدر في إطار رؤية القيادة والحكومة لتعزيز وتقوية البنية التحتية في مملكة البحرين التي شهدت بفضل هذه الجهود البارزة تطوراً لافتاً وسريعاً على خلال الأعوام القليلة الماضية.

من جانبه، أكد محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة أن ما تشهده منطقة الجفير من اهتمام ورعاية ممثلا ذلك بانشاء وتطوير مشاريع البنية التحتية فيها يأتي في ظل توجيهات القيادة التي توليها لضمان خدمة مختلف المواطنين على اعتبار ان المواطن هو محور التنمية وأساسها.

وقال بمناسبة افتتاح وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري يمثل المشروع  جهداً مضاعفاً من قبل الوزارة للنهوض بمرافق البُنية التحتية للمنطقة لكونها احدى المناطق التي تشهد تطوراً عمرانياَ وتزايداً سكانياً متسارعاً إلى جانب ما تحويه من استثمارات تعود بالنفع على الوطن والمواطن، مستطرداً ان تنفيذ المشروع يسهم بشكل كبير في تخفيف الاختناقات المرورية المتزايدة وتحسين انسيابية حركة المرور من والى منطقة الجفير.

وأعرب عن تفاؤله بأن يمثل تنفيذ المشروع بمختلف مراحلة نقطة فاصلة في زيادة الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الجفير بوصفها احدى اهم المناطق الجديدة نظير تضمنها على خدمات متكاملة ومرافق رائدة الى جانب اعتبارها مركزاً مهماً للمقار الحكومية والخاصة بالإضافة الى منطقة تزيد فيها اعداد الساكنين والزائرين من المواطنين والمقيمين.

وفي السياق ذاته، اشاد ممثل الدائرة الرابعة بمحافظة العاصمة النائب عبدالرحمن بومجيد بجهود وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والتنسيق الدائم بينها وبين المجلسين، كما اثنى على مشروع شارع الجفير الدائري لما سيسهم به في تخفيف الازدحامات المرورية وتحقيق الانسيابية في حركة المرور الداخلة والخارجة من منطقة الجفير مشيراً إلى أنه يعتبر من المشاريع الكبرى التي تنفذها حكومة مملكة البحرين الموقرة.

 ومن جهة أخرى عبر النائب عن شكره الجزيل للنائب السابق حسن بوخماس على جهوده الملموسه خلال فترة تنفيذ المشروع في  عهده.

ومن جانبه قال الوجيه عبدالغفار الكوهجي بأن منطقة الجفير بها عدد كبير من العمارات والمباني الصناعية والاستثمارية الامر الذي يؤدي الى الازدحامات المرورية. كما أن أهالي المنطقة يعانون من عملية عملية الدخول والخروج ، حيث يستغرق ذلك وقتاً طويلا لذلك فان افتتاح هذا الشارع سيسهم في تخفيف الازدحامات. علاوةً على ذلك فان افتتاح منفذ على جسر الشيخ خليفة سهل على اهالي المنطقة في عملية الدخول والخروج .

وأضاف الكوهجي" نأمل استكمال المشروع ليصل إلى جسر الشيخ خليفة خلال السنوات القادمة ليكون نقلة نوعية للمنطقة خاصةً وإن الجفير من أكثر المناطق كثافة سكانية في المنطقة.

واختتم قوله" نشكر القيادة وسعادة الوزير على هذه المشاريع النوعية التي تصب في خدمة الوطن والمواطن".


المخطط العام لمنطقة الجفير وموقع شارع الجفير الدائري


أضف تعليق