العدد 4882 بتاريخ 18-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


سنشارك في جلسة الأسبوع المقبل للتصويت على استجوابي ووزير الطاقة والمالية

قراطة: 18 عضواً قاطعوا جلسة النواب لإيصال رسالة بعدم تعاون الحكومة

القضيبية - علي الفردان

قال النائب في مجلس النواب أحمد قراطة أن 18 نائب ممن قاطعوا جلسة النواب اليوم الثلثاء (19 يناير/ كانون الثاني 2016)، أرادوا إيصال مفادها عدم تعاون الحكومة مع السلطة التشريعية على خلفية قرار رفع أسعار البنزين الأسبوع الماضي.

وأبلغ النائب "الوسط" عقب ما امتنع معظم النواب عن حضور جلسة اليوم وفضها لعدم اكتمال النصاب "رفعنا اليوم الجلسة لرفع رسالة للحكومة لعدم التعاون ما بين السلطة التنفيذية والتشريعية ونريد أيصال رسالة بأنه يجب ان تكون شراكة ي اتخاذ القرارات هناك لجنة مشتركة بين الحكومة والسلطة التشريعية ويجب ان تأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار".

وأضاف "ما حدث لا يتناسب مع وضع المناسب البحريني الزيادة 60 في المئة والرواتب قليلة والقرار اتخذ بين ليلة وضحاها حتى لم يعطونا وقت أو تهيئة الأجواء لهذه القرارات بدون تدريج، كان هناك تدرج في رفع الغاز".

ودعا قراطة إلى دراسة مستوفية لقرار رفع الوقود والقرارات المقبلة "يجب ان تكون هناك قرارات سليمة وستكون هناك قرارات أصعب من هذه القرارات ونأمل ان البلاد تمر بأزمة اقتصادية ومالية ولكن يجب ان يكون هناك تعقل في اتخاذ القرارات".

وعن خطوات التصعيد في حال عدم تجاوب الحكومة "لدينا استجوابين ولجنة الجدية في طلب استجوابي وزير المالية والطاقة ستجتمع وسيكون تصويت الأسبوع المقبل في الجلسة".

وقال قراطة أن النواب سيشاركون في جلسة الأسبوع المقبل لمناقشة الاستجوابين ولم يستبعد تأجيل بنود الجلسة التي تم تأجيلها لنحو أسبوعين "لا نمانع من جلسة استثنائية لمناقشة الأمور المطروحة".

عدم تنسيق

إلى ذلك أشار نائب بحريني أن نحو 8 أعضاء تقريباً حضروا جلسة مجلس النواب اليوم قبل رفعها لعدم اكتمال النصاب كان يرغب في المشاركة في خطوة انسحاب جماعية إلا أن غياب التنسيق لم يمكنهم من المشاركة في خطوة جماعية أكبر.

وذكر النائب عادل حميد بخصوص عدم مقاطعته الجلسة "عندما خرجنا لم يكن هناك قرار معين بحضور ولم نتفق على شيء معين كانت هناك ضبابية قبل دخول الجلسة (...) كنا نعتقد أن سندخل القاعة وأن الانسحاب سيكون داخل الجلسة".

وأشار إلى أن من دخلوا قاعة الاجتماع نحو 8 أعضاء من أصل 27 أو 28 من حضر الجلسة.

 نقدر ظروف الحكومة

إلى ذلك كرر النائب في مجلس النواب محمد معرفي الحكومة إلى مراجعة قراراتها المتعلقة برفع أسعار البنزين إلا أنه أشار إلى أنه يقدر الظروف التي تمر بها.

وقال النائب الذي كان من بين أكثر من 18 نائب قاطعوا جلسة اليوم التي رفعت لعدم اكتمال النصاب "نتضامن مع الشعب البحريني الأبي الذي كان يجب أن نقف له إجلال وتقدير، نقدر ظروف الحكومة في الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ولكن يجب أن تحدد آليات واضحة وصريحة عن الاستراتيجية والخطة الاقتصادية للبحرين".

وتابع "يجب أن تكون الحكومة واضحة في قراراتها وتشارك السلطة التشريعية في اتخاذ قراراتها، الحكومة يجب أن تكون لديها سياسية استراتيجية واضحة".

وعن تعلقه عن عدم وجود اتفاق بين جميع النواب على المقاطعة " كل نائب لديه حرية الاختيار (...) ما قاموا به النوائب من انسحاب هو تعبير لتلاحمهم مع الشعب البحريني".

 لكل حادث حديث

وعن خطوات تصعيديه مقبلة في حال عدم امتثال الحكومة لرغبة النواب "لكل حادث حديث، نحن نوصل رسالة واضحة للحكومة الرشيدة ونطالبهم بالعدول عن هذا القرار على الأقل ألا يمس في معيشته اليومية وبالخصوص البنزين فما حدث ليس بالعادي أو البسيط".

ومضى بالقول "القيادة الرشيدة هم الملاذ الأخير في الضغط على الحكومة في تقديم مقترحاتهم من أجل العدول في هذه القرارات".




أضف تعليق



التعليقات 24
زائر 1 | نعم 3:49 ص وصلت الرسالة ... بس كانت فارغة من كل شي رد على تعليق
زائر 2 | شوفوا لينا حل 3:49 ص رحنا وطي رد على تعليق
زائر 3 | الوقود 3:50 ص وااااايد واااايد غالي...الله يعين المسكين.. رد على تعليق
زائر 4 | ليش 3:52 ص ما يسوون اللتر على الأقل 120 فلس للممتاز على الأقل أهون... رد على تعليق
زائر 20 | صح 5:39 ص احنا نبيه 100 فلس بس اذا دار الأمر بين 160 و 120 أكيد 120 أرحم...
زائر 5 | ويش 3:52 ص الحل؟!
من لك يا فقير... رد على تعليق
زائر 16 | البترول 4:29 ص اي والله 20 فلس بعد زين مو 60
زائر 19 | ...
5:35 ص
إيسوون روحهم صدق بعد يبه وينكم أوين منتون كفوا إتشكون خيط في إبره والحكومة إذا بغت شي بتسويه وهذا الميدان ياحميدان راوونه مراجلكم لو فالحين بس في الهدره الفاضيه .
زائر 6 | في 3:53 ص وين قاعدين البترول غالي... رد على تعليق
زائر 15 | البحرين بلد عجائب 4:29 ص بحرين بلد عجائب اذا شخص راتبه 250 تبي يقدم استقالة عشان يروح شركة ثانية لان راتب اكثر يا ناس
ارحمو من في الارض يرحمكم من في سماء
زائر 7 | ... 3:55 ص هههههههههههههههه

وصلت الرسالة

على أساس الحكومة مفتكرة فيكم

بصوتك تقدر رد على تعليق
زائر 8 | عدد 18 3:58 ص هي نفس عدد نوآب الوفاق ...
الذين قدموا استقالتهم ...
ملاحظة ...
الحل في الاستقالة جميعاً ...
كما قال النائب العمادي ...
وعلية ان يبدئ بنفسة ...
بتقديم الاستقالة ليكون عبرة لغيرة ...
وفي نفس الوقت تشجيع للجميع ... رد على تعليق
زائر 9 | وصلت وصلت 3:58 ص حاسبو عاد لاينط ليكم عرق شوي شوي رد على تعليق
زائر 10 | ههههههه 3:59 ص يعني أهمه محتجين على ليش ما قتلوا لنا كل محتجين على رفع الأسعار ههههههه يا حليلكم رد على تعليق
زائر 11 | ههههههه 3:59 ص يعني أهمه محتجين على ليش ما قتلوا لنا مب محتجين على رفع الأسعار ههههههه يا حليلكم رد على تعليق
زائر 12 | اقووول 4:01 ص بسكم استعباط على الشغب رد على تعليق
زائر 13 | بوعلي 4:15 ص 9 دينار فل حق سيارتي بدل 6 شنو ذي المواطن لايتاثر يقول رد على تعليق
زائر 14 | ... 4:21 ص زين الي خبرتونا رد على تعليق
زائر 17 | ضو في ليف 4:32 ص المثل يقول : ضو في ليف .. بس البحريني الأصيل يفهم هذا المثل رد على تعليق
زائر 18 | دعموا 4:39 ص البترول لو شوي سووه 120 فلس للممتاز جان نلحق نعيش... رد على تعليق
زائر 21 | المفروض 5:42 ص ينزل سعر البترول لأنه عالميا طاب في الأرض... رد على تعليق
زائر 22 | ويش،هالحاله 7:21 ص يوم وصل سعر برميل النفط 147دولار ما استفاد المواطن منه ولا بفلس،ويوم انخفض،زادو السعر،اقلها يانواب،ياحكومه استثناء للمواطن،تعويض معاشات 250،تامين قرض اجارات
مصرف البيت الاولاد المدارس الجامعات
لا يكون معاشاتنا 250 الف لاحول ولاقوة الابالله العلي،العظيم
زائر 24 | 12:21 ص عدال عاد واجد بالغتون في ردة فعلكم هههههههههه بتزعل .... بعدين شقالو قاطعو الجلسه وش استفدنا احنا من المقاطعه ؟؟ كل شي ضد المواطن صوتون حقه رفعو سعر المخالفات ورفعو سعر اللحم والدجاج وبعض السلع والخضره والحين رفعو سعر البترول هههههههه ما سمعنا الراتب رفعو سعره ولا زيادة العلاوه ولا شي ماكلين ... وينهم اللي مصوتين حقكم ابي اعرف شنو وضعهم رد على تعليق
قلب الاسد | 1:59 ص الشي الوحيد الي استفاد من مقاطعه الجلسة الحكومة , لانه اقتتطعت من مكافئات النواب الي قاطعو الجلسة , الحكومة لايك رد على تعليق