العدد 4882 بتاريخ 18-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الحكومة البريطانية تؤيد منع النقاب في المدارس

لندن - أ ف ب

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الثلثاء (19 يناير/ كانون الثاني 2016) دعمها للمؤسسات المدرسية التي تريد حظر ارتداء النقاب على رغم ما ينطوي عليه الأمر من مجازفة بإعادة إحياء الجدال بشأن الحرية الدينية في بلد يفاخر بأنه بين الأكثر تسامحاً في العالم.

وقال وزير التعليم نيكي مورغان اليوم لـ "بي بي سي" إن المؤسسات المدرسية "يمكنها أن تقرر عدم السماح بالنقاب"، معتبراً أن هذه القاعدة يفترض في هذه الحالة أن تطبق على التلامذة والأساتذة في آن واحد.

وأوضح "إنها مسألة يعود إلى المدارس أن تقررها... ولكن عندما يتعلق الأمر بتعليم الأولاد الصغار القراءة والكتابة من المهم جداً رؤية فم الأستاذ". وتجدر الإشارة إلى أن ارتداء الحجاب ليس محظوراً في المدارس في المملكة المتحدة ومن المألوف رؤية تلميذات يرتدينه. ولكن من النادر جداً رؤية النقاب.

وكرر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أمس (الاثنين) انه لا يريد التشريع على المستوى الوطني بشأن ارتداء الحجاب خلافاً لما حصل في فرنسا، لكنه قال انه يؤيد حظر النقاب من قبل بعض المؤسسات أو المنظمات.

وتأتي هذه التصريحات بعد نشر مقالة في مجلة "تايمز" هدد فيها الزعيم المحافظ بطرد كل المسلمات اللواتي لا يجدن اللغة الانجليزية بشكل كافٍ ما أثار جدلاً. وكتب "من الآن فصاعدا سنقول: إن لم تحسن إتقان اللغة فذلك قد يمنعكن من البقاء في المملكة المتحدة. إن الرجال الذين يمنعون شريكاتهم من الاندماج سيدركون بذلك أن هناك عواقب". ويتزامن الجدل بشأن ارتداء الحجاب مع سلسلة تدابير تهدف إلى احتواء تطرف الشبان.

وآخر مبادرة هي إطلاق موقع الكتروني اليوم اسمه "ايدوكيت اغينست هيت" (التعليم ضد الكراهية) بهدف مساعدة الأهالي والأساتذة في تدارك انضمام الشبان المسلمين إلى صفوف تنظيم "داعش".



أضف تعليق