العدد 4885 بتاريخ 21-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الشرطة الطاجيكية تقتاد محاميتين تركيتين إلى مكان غير معلوم

الوسط - المحرر الدولي

قالت جمعية الحقوقيين الأتراك، إن الشرطة الطاجيكية اقتادت محاميتين تركيتين ومترجمهم، من الفندق الذي يقيمون فيه في العاصمة الطاجيكية دوشانبيه، وأنها فقدت الاتصال بهم ، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية اليوم الجمعة (22 يناير / كانون الثاني 2016).

وأفاد بيان صادر عن الجمعية اليوم الجمعة، أن النظام الطاجيكي زاد من ضغوطاته تجاه المسلمين في أرجاء البلاد خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن دوشانبيه "اعتقلت أعضاء حزب التنمية الإسلامي الطاجيكي، ومارست بحقهم التعذيب، ومنعت أسرهم من زيارتهم".

وأوضح البيان أن هيئة حقوقية تضم أتراكًا وروسين، قررت الذهاب إلى دوشانبيه للتضامن مع أعضاء اتحاد محامي "سيبار"، فقدوا في بادئ الأمر ثم اعتقلوا في طاجيكستان، بهدف إطلاع الرأي العام العالمي بذلك، مضيفًا "في تاريخ 20 يناير/ كانون الثاني الحالي توجهت هيئة إلى دوشانبيه، سُمح لثلاثة منهم بدخول طاجيكستان".

وأكد بيان الجمعية أنهم أطلعوا السفارة التركية في دوشانبيه عن سبب زيارتهم لطاجكيستان.

ولفت البيان أن الهيئة التقت أفرادًا من أسر المعتقلين ومحاميهم لدى السلطات الطاجيكية، أمس الخميس، وفق الأصول القانوينة، مؤكدًا "اعتقال الشرطة الطاجيكية محامي المعتقلين عقب لقائهم مع الهيئة".

وأشار البيان أن السلطات سمحت للهيئة بمقالبة المعتقلين في السجون، غير أنها أوقفت المحامين الروس في الهيئة أثناء مغادتهم مطار دوشانبيه الدولي، مضيفًا أن الشرطة اقتادت محاميين تركيين ومترجمهما من الفندق الذي يقيمون فيه اليوم.

وأكد البيان أن الجمعية أعلمت السلطات التركية والطاجيكية، بهذا الخصوص، داعيًا طاجكستان وتركيا ودولا ثالثة معنية، بتحمل مسؤلياتها في هذا الإطار.

 



أضف تعليق