العدد 4886 بتاريخ 22-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الرئيس الصيني يزور إيران لبحث تحسين العلاقات الاقتصادية والسياسية

أنقرة – رويترز

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ بنظيره الإيراني حسن روحاني اليوم السبت (23 يناير / كانون الثاني 2016) في طهران حيث سيناقش الزعيمان سبل تحسين العلاقات الاقتصادية والسياسية بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران.

ورحب روحاني بشي في قصر سعد اباد بشمال طهران. وسيجتمع الرئيس الصيني أيضا بالزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن شي قوله لدى وصوله إلى طهران مساء أمس الجمعة "تسعى الصين لتحسين العلاقات الثنائية مع إيران وبدء فصل جديد من العلاقات الشاملة المستدامة طويلة الأمد مع الجمهورية الإسلامية."

ونقل التلفزيون الرسمي عن إبراهيم رحيم بور نائب وزير الخارجية الإيراني قوله "سيجرى توقيع نحو 16 اتفاقا أثناء زيارة الرئيس الصيني لإيران بينها اتفاق تعاون استراتيجي."

وذكر رحيم بور أن حجم التجارة بين إيران والصين بلغ نحو 52 مليار دولار عام 2014 لكن تراجع أسعار النفط جعله ينخفض العام الماضي.

والرئيس الصيني أول زعيم يزور إيران منذ رفع العقوبات الدولية عنها يوم 16 يناير كانون الثاني بعد أن أبرمت طهران اتفاقا مع ست قوى كبرى لكبح جماح برنامجها النووي. وكانت الصين إحدى هذه القوى الست.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن شي أيضا هو أول رئيس صيني يزور إيران منذ 14 عاما. وزار الرئيس الصيني السعودية ومصر ضمن جولة حالية في الشرق الأوسط بدأت يوم 19 يناير كانون الثاني.

ونشب خلاف بين السعودية أولى محطات شي بالمنطقة وإيران منذ إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في السعودية في الثاني من يناير كانون الثاني. وقطعت الرياض علاقاتها بطهران بعد أن اقتحم محتجون إيرانيون سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية.

ودعت الصين الدولتين إلى الهدوء وضبط النفس.



أضف تعليق