العدد 4887 بتاريخ 23-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الرئيس الفرنسي يصل اليوم إلى الهند على أمل إبرام عقد بيع طائرات رافال

الهند – أ ف ب

يبدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الأحد (24 يناير / كانون الثاني 2016) زيارة دولة تستمر ثلاثة أيام إلى الهند على أمل إبرام عقد بيع 36 طائرة رافال فرنسية وتوقيع عقود اقتصادية وتجارية مع هذا البلد الناشئ الذي يسجل نموا كبيرا.

وسيصل هولاند الى مدينة شانديغار عاصمة ولاية البنجاب التي صممها المعماري الفرنسي لوكوربوزييه قبل أن يتوجه إلى نيودلهي حيث سيكون ضيف العرض العسكري التقليدي الذي يجرى في 26 يناير/ كانون الثاني، بمناسبة ذكرى إعلان الجمهورية في 1950 في هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

ويرافق هولاند وفد يضم نحو خمسين من رؤساء الشركات وخمسة وزراء من أجل تعزيز المبادلات الاقتصادية والتجارية التي تبقى محدودة وغير متوازنة على حساب فرنسا مع ثالث اقتصادات آسيا. وحول عقد بيع طائرات الرافال، ذكر مصدر دبلوماسي فرنسي أن "زيارة كهذه يمكن ان تشكل فرصة للتقدم على طريق اتفاق".

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قدّم طلبية لشراء هذه الطائرات خلال لقاء مع الرئيس الفرنسي في باريس في أبريل/ نيسان 2015. ومنذ ذلك التاريخ تجري مفاوضات بين حكومتي البلدين لتحديد بنود وشروط عقد شراء هذه الطائرات الذي تقدر قيمته بنحو خمسة مليارات يورو. وقال الناطق باسم الخارجية الهندية فيكاش سواروب قبل أيام إن المفاوضات وصلت الى "مرحلة متقدمة".

ويشارك رئيس مجلس إدارة مجموعة داسو للطيران ايريك ترابييه في الوفد المرافق لهولاند في زيارته الثانية للهند منذ الرحلة التي قام بها في فبراير/ شباط 2013.

على الصعيد السياسي، ستحتل مسألة مكافحة الارهاب "رأس لائحة" المواضيع في المحادثات، على حد قول دبلوماسي فرنسي. وذكرت الخارجية الهندية أن مكافحة الارهاب ستكون محور "العديد من المناقشات". وأضافت أن الهند وفرنسا "ضحيتان للارهاب"، مشيرة الى "الاعتداءات المروعة" التي شهدتها باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتريد فرنسا خصوصا المساهمة في مجالات البنى التحتية للمدن والتنمية المستدامة، وهما قطاعان يشهدان انتعاشاً بسبب الاصلاحات الكبيرة التي اطلقتها حكومة مودي.



أضف تعليق