العدد 4890 بتاريخ 26-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


"آر.بي.إس" يخصص 5.1 مليار دولار لتسوية أموره وطي صفحة الماضي

لندن - رويترز

سعى "رويال بنك أوف سكوتلاند" (آر.بي.إس) اليوم الأربعاء (27 يناير/ كانون الثاني 2016) إلى طي صفحة ماضيه الزاخر بالمشكلات بأن خصص 3.6 مليار جنيه إسترليني (5.1 مليار دولار) لضخ أموال في صندوق معاشاته وتسوية عمليات بيع خاطئ في بريطانيا والولايات المتحدة.

ويسعى الرئيس التنفيذي للبنك روس ماك إيوان إلى حل مشكلات "آر.بي.إس" كي يتسنى للحكومة البريطانية التخارج من الحصة البالغة 73 في المئة التي امتلكتها بعد عملية إنقاذ للبنك قيمتها 46 مليار إسترليني إبان الأزمة المالية.

وحذر البنك من أن المخصصات المفاجئة التي جرى الإعلان عنها اليوم وتتضمن شطب أصول غير ملموسة في بنكه الخاص ستسفر عن التهام 2.5 مليار إسترليني من أرباح الربع الأخير وهو ما دفع أسهمه للهبوط 3.2 في المئة بحلول الساعة 10:24 بتوقيت غرينتش.

وبددت هذه الأنباء أي توقعات بأن يحقق البنك أرباحاً في العام بأكمله بعد سبع سنوات لم يحقق فيها أرباحاً. وفي مذكرة نشرت يوم الاثنين توقع محللون لدى "يو.بي.إس" أن يحقق "رويال بنك أوف سكوتلاند" أرباحاً قبل حساب الضرائب قدرها 354 مليون إسترليني فقط في العام 2015 كله.

وقال ماك إيوان الذي انضم للبنك في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 "إنني عازم على إلقاء مشاكل الماضي وراء ظهورنا والتأكد من أن بنك آر.بي.إس ازداد قوة وأماناً. سنواصل الآن التحرك بقوة أكبر وبخطى أسرع في 2016 لتسوية أمور البنك وتحسين أنشطتنا الرئيسية".

وقال البنك إنه سيجنب مخصصات إضافية قدرها 2.2 مليار دولار لدعاوى قضائية متعلقة بالرهون العقارية في الولايات المتحدة بما سيخصم 1.5 مليار جنيه إسترليني من أرباح الربع الأخير. وقال المدير المالي للبنك إيوان ستيفنسون إن المخصصات الإضافية ترفع إجمالي ما جنبه البنك لهذه الدعاوى إلى 5.6 مليار دولار.

وسيجنب آر.بي.إس أيضاً مخصصات قدرها 500 مليون إسترليني تتعلق ببيع خاطئ لعقود تأمين في بريطانيا.



أضف تعليق