العدد 4895 بتاريخ 31-01-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


احتجاج على قمع شرطة دلهي تظاهرة سلمية

نيودلهي- أ ف ب

اتهم رئيس حكومة دلهي ارفيند كيجريوال اليوم الإثنين (1 فبراير/ شباط 2016) شرطة المدينة بترهيب متظاهرين بعد انتشار شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهرهم وهم يضربون طلاباً بالعصي.

ونظم طلبة جامعة دلهي تظاهرة في العاصمة الهندية يوم السبت احتجاجاً على وفاة طالب دكتوراه من فئة "المنبوذين" انتحر بعد منعه من دخول حرم جامعة حيدر آباد في جنوب البلاد. وظهر رجال الشرطة في شريط الفيديو حول المتظاهرين الذين كانوا يرفعون لافتات ويهتفون ثم فجأة راحوا يعتدون عليهم بالضرب بالعصي وقبضات اليد.

ويسمع في الشريط صوت صراخ الطلاب وهم يهربون والشرطة تطاردهم وبعض عناصر الشرطة يمسكون طلاباً من شعرهم ويطرحونهم أرضاً.

وقال المصور "فيكاس كومار" الذي قام بتغطية التظاهرة لموقع "كاتش نيوز": "لم يقم المتظاهرون بعمل استفزازي. كانوا مجموعة صغيرة من الشباب العزل. كان بإمكان الشرطة السيطرة عليهم بسهولة من دون اللجوء للقوة".

وقال المتحدث باسم الشرطة رجان بهاغات "أمرنا بالتحقيق في الحادث ونقوم بتحليل الفيديو" الذي أثار حالة من الغضب على مواقع التواصل الاثنين في حين نشرت محطات التلفزة الشريط مراراً وتكراراً.

واتهم حاكم دلهي خصمه اللدود حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي بأنه "هو الذي يتحكم" بالشرطة. ويحكم حزب جاناتا على المستوى الوطني ويدير شرطة المدينة. نظمت تظاهرة السبت أمام مقر حزب راشتريا سوايامسيفاك سنغ المتشدد أيديولوجيا والذي انبثق منه حزب جاناتا الذي ينتمي إليه رئيس وزراء الهند نارندرا مودي. وقال كيجريوال في تغريدة "أنا أدين الهجوم على الطلاب".

وكانت نظمت عدة تظاهرات في الهند في الأسابيع الماضية بعد انتحار طالب الدكتوراه روهيت فيمولا الذي أثار تعاطفاً كبيراً وألقى البعض مسئولية مأساته على التمييز بحق أبناء طبقته. وطرد الطالب مع خمسة طلاب آخرين من جامعة حيدر آباد بعد اتهامهم بإهانة رئيس مجلس طلبة حزب بهاراتيا جاناتا في الجامعة على رغم نفيهم ذلك.



أضف تعليق