العدد 4897 بتاريخ 02-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


فعالية خيرية لإغاثة جزيرة سقطرى اليمنية في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

في مواصلة للعمل على حفظ وصون التراث العالمي في البلدان العربي، أقام المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مساء اليوم الأربعاء الموافق 3 فبراير 2016 فعالية خيرية لجمع تبرّعات لإغاثة جزيرة سقطرى اليمنية وموقع التراث العالمي الطبيعي فيها وذلك بالتعاون مع سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى مملكة البحرين وبدعم من مركز تعليم اللغة الفرنسية في المملكة "أليانس فرانسيز" وفندق سويس سبيل هوتيل. وقد حضر الفعالية مدير المركز الإقليمي منير بوشناقي، سعادة السفير الألماني لدى مملكة البحرين ألرفريد سيمز بروتز، وزير المياه والبيئة اليمني عزي هبة الله شريم ، إضافة إلى وفد من جزيرة سقطرى برئاسة نائب محافظ الجزيرة وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية.

وحول هذه الفعالية قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مستمر بالعمل على حفظ المكتسبات التراثية في جزيرة سقطرى انطلاقاً من مسؤوليته تجاه مواقع التراث العالمي العربية، ولإيمانه بدور هذه المواقع في تعزيز عملية التنمية المستدامة في المجتمعات المحلية ومساهمتها في صناعة سياحة ثقافية مستدامة رائدة. وأوضحت معاليها أن هذه الفعالية الخيرية لإغاثة التراث الطبيعي في سقطرى إنما تأتي بعد مبادرة المركز خلال للعمل مع الجمهورية اليمنية في حفظ وصون التراث العالمي اليمني، حيث دشن عام 2014م مشروع المحافظة على مدينة زبيد التاريخية والمسجلة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

بدوره أكد منير بوشناقي أن جزيرة سقطرى تعد من أهم المواقع الطبيعية في الوطن العربي، موضحا أنها تعرضت خلال الفترة الماضية إلى كوارث طبيعية متمثلة في أعاصير أثرت على مشهدها الطبيعي والعمراني. وأشار الدكتور بوشناقي إلى المركز يعمل بالتعاون مع اليمن على استعادة القيمة التراثية التي فقدتها الجزيرة جنبا إلى جنب مع السكان المحليين.

أما وزير البيئة عزى هبة الله شريم فتوجه بالشكر إلى المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي لجهوده في حفظ وصون التراث الطبيعي في سقطرى، موضحا أن الجزيرة تحتوي على تنوع طبيعي لا يوجد في أي مكان في العالم.

وضمنت الفعالية إضافة إلى كلمات المتحدثين عرضا موسيقيا من تقديم سعد محمود جواد. وتهدف الفعالية الخيرية إلى جمع تبرعات ستوجه لصالح دعم الهيئات المحلية في جزيرة سقطرى في تنفيذ أعمال إغاثة السكان، ترميم البنية التحتية والحفاظ على موقع التراث العالمي الطبيعي في الجزيرة. وكانت الجزيرة قد تعرضت في الأول من شهر نوفمبر 2015م إلى إعصار قوي أودى بحياة العديد من الضحايا، وبعد حوالي الأسبوع تعرضت الجزيرة إلى إعصار آخر الذي تسبب بخسائر مادية فادحة في الجزيرة حيث أحلق أضرار جزئية ب 2500 بيت ودمر أكثر من 1000 بشكل كامل، هذا بالإضافة تدمير الكثير من المساحات الخضراء والمشاهد الطبيعية في الجزيرة.

ومن الجدير ذكره أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، كانت قد أقام على مدى يومين لقاءا دوليا لوضع خطة الاستجابة الطارئة لإغاثة التراث العالمي الطبيعي في أرخبيل سقطرى التابع للجمهورية اليمنية بحضور ممثلين عن منظمات دولية معنية أهمها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعية (IUCN)، برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ومكتب منظمة اليونيسكو في الدوحة، إضافة إلى مجموعة من الخبراء من هيئة حماية البيئة في محافظة سقطرى باليمن.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 12:47 ص هذه جزيرة جدا جميله لانها بقيت على ماهي عليه ولم يتم العبث في معالمها
ان شاء الله اقدر ازورها رد على تعليق