العدد 4904 بتاريخ 09-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


لماذا ترتدي الهندية زي الساري؟

الوسط (تقريرخاص) - محرر منوعات

 يعتبر الساري من الألبسة التقليدية الأنيقة الأكثر شيوعاً في شبه القارة الهندية لانه سهل ومناسب لطبيعة حياة المراة اليومية. والساري عبارة عن قطعة من القماش غير مخيط تراوحت بين أربعة وتسعة أمتار في الطول المصنوعة غالباً من الحرير هو ما يفضله الكثير من نساء الهند. وكذلك يرتدى في الدول القريبة من الهند مثل بنغلاديش والنيبال وسريلانكا وبورما وماليزيا.

علاقة الساري بالمرأة  الهندية

تعود علاقة المراة في الهند مع الساري الى زمن طويل فهو لباس يتلائم ويتانسب مع طبيعة طقس الهند كما انه يبرز انوثة المراة . والساري عادة يلف حول الخصر، مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف مع تعرية الحجاب الحاجز. و قد أرتبط لبس الساري بجزء من مكياج وإكسسوارات المرأة في المناسبات والطقوس الدينية  وهناك تباين مختلف من الساري التقليدية حسب المناطق الهندية والبلدان اللمجازرة للهند.

انواع الساري

ويتم  ارتداء  الساري من قبل النساء والسيدات الشابات وذلك باختيار قطعة طويلة من القماش الملون المزين بالرسوم أو النقوش فوق تنورة تحتية مع  أكمامه قصيرة ومنخفض الرقبة و قد يكون مع ( تشولي )"عارية الذراعين" أو نمط من الرسن العنق. هذه عادة ما تكون أكثر أنيقا مع الكثير من الزينة مثل المرايا أو التطريز ، ويمكن ارتداؤها في مناسبات خاصة. اما فتيات في سن المراهقة فيرتدين نصف ساري تتكون من ثلاث قطع ، لانغا ، تشولي وشال ملفوفة فوق ذلك يشبه الساري , الفتيات قبل سن البلوغ يرتدين تنورة طويلة تسمى لانغا وبلوزة قصيرة تدعى تشولي فوق ذلك.

الساري يجذب هوليوود 

وقد بدات في السنوات الاخيرة ترتديه بعض نجمات السينما المصرية وهوليوود في اكثر من مناسبة بينما ذهب في طرحه بعض مصممي دور الازياء العالمية التي بدات تهتم في الاونة الاخيرة بالازياء القادمة من الهند.




أضف تعليق