العدد 4905 بتاريخ 10-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"غرفة المنازعات" تنظم المسابقة التحضيرية لوليم فيس للتحكيم التجاري

المنامة - غرفة البحرين لتسوية المنازعات

كشف المسجل العام لغرفة البحرين لتسوية المنازعات ومساعد الرئيس التنفيذي للغرفة أحمد حسين عن انطلاق أعمال المسابقة السادسة التحضيرية لوليم فيس في الشرق الأوسط في التحكيم التجاري الدولي والتي بدأت يوم 9 وحتى السبت 13 فبراير 2016، وقال أنها تعتبر مسابقة تحضيرية الهدف منها الوصول للمشاركة في مسابقة وليام فيس للتحكيم التجاري الدولي بفيينا والتي ستعقد في شهر مارس من هذا العام وتستقطب أبرز المحكمين الدوليين والخبراء في هذا المجال.
وتعقد المسابقة بالتعاون مع وزارة التجارة الامريكية - قسم برنامج تطوير القانون التجاري (CLDP)، ومركز الدراسات القانونية الدولية (CILE) بجامعة بيتسبرغ الامريكية، وذلك بالتعاون مع الجامعة الملكية للبنات بالبحرين، حيث تقام أنشطة الورشة التدريبية والمسابقة بالحرم الجامعي للجامعة الملكية للبنات. كما يساند في أعمال الفعالية هذا العام لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (UNCITRAL) ومعهد الدراسات القضائية والقانونية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بالبحرين، عدا عن مينا شيبرز Bahrain) -Chambers (Mena وغرفة تجارة الاتفاقية الثنائية العربية الامريكية.
ويشارك في الفعالية أكثر من (90) طالبًا وطالبة من طلاب كليات الحقوق من (8) دول وهي المملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية العراقية، والجمهورية التونسية، ودولة قطر، ودولة الكويت بالإضافة إلى دولة أفغانستان.
وتقام الورشة التدريبية على مدى 3 أيام من خلال المحاضرات النظرية والتدريبات العملية بإدارة عدد من الأكاديميين والمهنيين والخبراء في مجال التحكيم، وتقام بعدها المسابقة والتي تحاكي ما يجري من ترافع ومناقشة شفوية في جلسات التحكيم. وتعمل المسابقة على إمداد وصقل مهارات الطلبة المشاركين في مجالات البحث والكتابة والترافع والمدافعة القانونية في مجال التحكيم التجاري الدولي.
وعقد صباح أمس اجتماع المائدة المستديرة لأكثر من 50 مختص دولي في مجال التحكيم بمقر معهد الدراسات القضائية والقانونية في البحرين، حيث يشارك فيها مجموعة من القضاة والمحامين والمحكمين والمستشارين والأكاديمين، وذلك للإستعداد والاطلاع على قواعد المسابقة ومعايير تقويم أداء الفرق.
من جانبه أشاد رئيس الجامعة الملكية للبنات البروفيسور مازن محمد علي جمعة بالمستوى المميز لجهود الراعين والمنظمين للمسابقة. وأكد على أن إحتضان الجامعة الملكية للبنات لمثل هذا المستوى من المسابقات وبمشاركة عدد كبير من طلبة كليات الحقوق يأتي انطلاقاً من إيمان الجامعة بتوفير أساليب التعليم المتميزة كما أنها تعد فرصة لزيادة التبادل المعرفي وإكتساب الخبرات العلمية والعملية وتعزيز المعارف الأكاديمية و المهارات العملية على ارض الواقع.
وأكدت ممثلة (CLDP) ميس عباس العبوسي سعي البرنامج ومن خلال الشركاء المحليين لنشر ثقافة التحكيم التجاري الدولي، حيث يساهم البرنامج في التعاون مع العديد من الجهات الرسمية والحكومية البحرينية بالعمل على تطوير وتوعية الكوادر القانونية في مجال التحكيم التجاري الدولي.
وأشار المسجل العام أحمد حسين إلى أن غرفة البحرين لتسوية المنازعات تفتخر بتنظيمها مع شركائها لهذه الفعالية للمرة السادسة على التوالي، حيث تعتبر هذة الفعالية ضمن أهداف الغرفة الإستراتيجية التي أقرها مجلس الأمناء في إطار تنمية ثقافة وممارسة الوسائل البديلة لتسوية المنازعات وبالأخص التحكيم، كما تسهم المشاركة بهذهالمسابقة في تعزيز تنمية المعارف واكتشاف المواهب وصقل الطاقات الشابة، منوها بمساندة لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (UNCITRAL) لمثل هذه الفعاليات.



أضف تعليق