العدد 4908 بتاريخ 13-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


دمشق تدين القصف التركي للأراضي السورية وتدعو الأمم المتحدة للتحرك

دمشق - (أ ف ب)

دانت دمشق اليوم الأحد (14 فبراير/ شباط 2016) القصف التركي للأراضي السورية المستمر منذ مساء أمس (السبت) على مواقع للمقاتلين الأكراد في شمال البلاد، وطالبت الأمم المتحدة بالتحرك لوضع حد لما وصفته بأنه "جرائم تركية".

ونقل الاعلام الرسمي عن بيان لوزارة الخارجية أن "الحكومة السورية تدين بشدة الجرائم والاعتداءات التركية المتكررة على الشعب السوري وعلى حرمة ارض سوريا وسلامتها الاقليمية، وتطالب مجلس الامن بضرورة اضطلاعه بمسؤوليته في حفظ السلام والامن الدوليين ووضع حد لجرائم النظام التركي".

وجاء في البيان، بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا)، ان وزارة الخارجية ابلغت الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي في رسالتين انه "بتاريخ يوم السبت 13 شباط (فبراير) 2016 وبدءا من ساعات ما بعد الظهر قامت المدفعية الثقيلة التركية المتمركزة داخل الأراضي التركية بقصف الأراضي السورية مستهدفة أماكن وجود مواطنين أكرادا سوريين ومواقع للجيش العربي السوري".

والسبت ايضا، "توغلت 12 سيارة بيك اب مزودة برشاشات من نوع دوشكا ومن عيار 14,5 ملم داخل الاراضي السورية قادمة من الاراضي التركية عبر معبر باب السلامة الحدودي (شمال حلب) يصحبها نحو 100 مسلح يعتقد بأن جزءا منهم من القوات التركية والمرتزقة الاتراك"، وفق بيان الخارجية.

واوضحت ان "عمليات الامداد بالذخائر والاسلحة لا تزال مستمرة عبر معبر باب السلامة الحدودي الى داخل منطقة اعزاز السورية".

واكدت الخارجية انها "تحتفظ بحقها المشروع بالرد على الجرائم والانتهاكات والاعتداءات التركية المتكررة وحقها فى طلب التعويض عن كل الاضرار الناجمة عنها".

ومساء السبت، وبعد ساعات من اعلان انقرة استعدادها للتحرك عسكريا ضد المقاتلين الاكراد الذين يحققون تقدما في ريف حلب الشمالي، بدأت المدفعية التركية قصف مواقعهم في المنطقة.

وتجدد القصف التركي الاحد وخصوصا في منطقة مطار منغ العسكري.

واكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو السبت ان الضربات تأتي "عملا بقواعد الاشتباك، قمنا بالرد على القوات الموجودة في اعزاز ومحيطها والتي تشكل تهديدا".

وتعتبر انقرة حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الاهم في سوريا، وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه "ارهابيا" ويشن تمردا منذ عقود ضد السلطات التركية.

ونجحت وحدات حماية الشعب الكردية، المنضوية في تحالف قوات سوريا الديموقراطية، في السيطرة على قرى وبلدات عدة خلال الايام الماضية في ريف حلب الشمالي، وسيطرت ايضا على مطار منغ الاستراتيجي.



أضف تعليق