العدد 4909 بتاريخ 14-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الوطنية لحقوق الإنسان" تنظم ورشة حول آلية تسلم الشكاوى وكيفية التعامل معها

ضاحية السيف – المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

انطلاقاً من دور المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في نشر ثقافة حقوق الإنسان بين الفئات المختلفة في سبيل تحقيق أهدافها في مجال تعزيز حقوق الإنسان، من خلال نشر ثقافة حقوق الإنسان بين مختلف فئات المجتمع وفق معايير وطنية ودولية عبر وضع برامج تدريبية متخصصة تستهدف هذه الفئات لغرض تحويل المعرفة بحقوق الإنسان إلى ممارسة عملية وسلوك يومي تمارسه جميع الفئة، سعيا إلى إيجاد أفضل السبل لممارسة الحقوق الأساسية وضمان حمايتها من أي انتهاك قد تتعرض له.

وتنفيذا لاستراتيجية وخطة عمل المؤسسة نظمت المؤسسة الوطنية بالتعاون مع إدارة الإصلاح والتأهيل ورشة عمل بعنوان (آلية استلام الشكاوى والتعامل معها) تستهدف من خلالها الجهات المعنية من سلطة تشريعية، ومنتسبين لإدارة الإصلاح والتأهيل، والأمانة العامة للتظلمات، ووحدة التحقيق الخاصة، بالإضافة إلى مفوضي المؤسسة الوطنية، ومؤسسات المجتمع مدني.

لما لهذه الفئات من أهمية ودور في تعزيز وحماية حقوق الإنسان من جهة ومن جهة أخرى تفعيلا للتعاون بين المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وجميع الجهات المعنية بحقوق الإنسان.

وحرصا من المؤسسة الوطنية على تنوع المدربين والاستفادة القصوى من الخبرات الدولية في مجال حقوق الإنسان.

قدم الورشة كل من Andrew jeans و Pat Maguire من مؤسسة NICO بإيرلندا الشمالية، وهما محافظين سابقين في إدارة الإصلاح والتأهيل بإيرلندا الشمالية ويعملان حاليا في مؤسسة نايكو ولديهم خبرة تمتد لأكثر من ثلاثين عاماً في مجال الإصلاح والتأهيل والتعامل مع الشكاوى وتضمنت تجاربهم الأدوار التشغيلية والمقر.

وقد تناول المحاضران في الورشة عدة محاور منها أهمية أخبار النزيل بقوانين السجن وحقوقه وكيفية رفع التظلمات، والمراحل التي تمر بها الشكوى، وقد تم مناقشة عدة أمثلة واقعية عن أنواع الشكاوى التي تم التعامل معها في إيرلندا الشمالية.

ومن جانب آخر قدم ممثلو إدارة الإصلاح والتأهيل في مملكة البحرين نبذة عن النظام القانوني المتبع في الإدارة، وكيفية استلام الشكاوى والتعامل معها وتصنيفها، كما قدموا نسب وإحصاءات حول عدد الشكاوى المقدمة من قبل النزلاء.

وفي الختام تفضل نائب رئيس المؤسسة بتوزيع الذروع التذكارية على الجهات المشاركة وشهادات المشاركة على الحضور.



أضف تعليق